إيلاف من لندن: تمكن علماء من تطوير ضمادة الكترونية تساعد على إلتئام الجروح بسرعة تزيد اربع مرات على سرعة إلتئامها بالطرق التقليدية المستخدمة حالياً.

واختُبرت الضمادة، التي تولد تياراً كهربائياً خفيفاً، بلفها على صدور فئران مصابة بجرح في الظهر.

في كل مرة تأخذ الفئران نَفَساً تُطلق إشارة كهربائية وجد الباحثون انها تسرّع عملية الالتئام، كما افادت صحيفة الديلي ميل.&

ويعمل التيار الكهربائي الخفيف على تجمع الخلايا الليفية التي تؤدي الى التئام الجلد في المنطقة المصابة وبذلك تحفيز إنتاج الكولاجين وخلايا جلدية جديدة، كما أوضح الباحثون الذي طوروا الضمادة الكهرائية في جامعة ويسكونسن ـ ماديسون الاميركية.

ومن الجروح التي لا تلتئم في الغالب القدم المصابة بمرض السكري وتقرحات الساق وجروح العمليات الجراحية.

وتعود طريقة التحفيز الكهربائي للمساعدة على التئام الجروح الى الستينات ولكنها تتطلب اجهزة كهربائية كبيرة لا تُستخدم إلا في المستشفيات.

وبعد تطوير الضمادة الالكترونية اختبرها الباحثون على مجموعات من الفئران مصابة بجرح طوله 1 سنتم في الظهر.

ولُفت الضمادة على مجموعة أخرى من الفئران ولكن بتعطيل التيار الكهربائي لتقوم بدور مجموعة المراقبة.

وبعد يومين التأمت بالكامل تقريياً جروح الفئران التي وضعت عليها ضمادات تولد التيار الكهربائي في حين ان تغيراً لم يحدث في جروح مجموعة المراقبة.

وحين كرر العلماء التجربة على جروح اكبر بعرض ظهر الفئران، وجدوا ان الضمادة الالكترونية أدت الى التئام الجروح تماماً في غضون ثلاثة ايام في حين ان 46 في المئة من جروح مجموعة المراقبة كانت لم تزل مفتوحة.

وقال الباحثون ان جروح مجموعة المراقبة استغرقت 10 الى 12 يوماً قبل أن تلتئم.

وكانت الضمادة الالكترونية أمينة دون أي آثار جانبية.

ويأمل الباحون باستخدام الضمادة الجديدة لتحسين مظهر ندب الجدري وحب الشباب والبثور والوردية مشيرين الى ان الطرق الحالية للمساعدة على التئام الجروح مثل الضمادات والعصابات التقليدية والعلاج بالاوكسجين ذات تأثير محدود.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط:

https://www.dailymail.co.uk/health/article-6516415/Skincredible-Researchers-create-electronic-bandage-helps-wounds-heal-FOUR-TIMES-faster.html