: آخر تحديث
مرضاها اصيبوا بالعمى

شركات أميركية تعالج بالخلايا الجذعية تمارس "الشعوذة"

إيلاف من لندن: طلبت ادارة الأغذية والأدوية في الولايات المتحدة من القضاء منع شركتين للخلايا الجذعية من العمل بعد اصابة مرضى بالعمى إثر استخدام علاجاتهما.

وقالت ادارة الأغذية والأدوية أن الشركتين وشركات أخرى مثلهما تستغل المرضى الباحثين عن علاج لأمراضهم وتسبب لهم "اذى خطيراً ودائماً".

واضافت ان شركة يو. أس. ستيم سيل كلينك في فلوريدا وشركة سيل سيرجكال نتورك في كاليفورنيا "واصلتا تجاهل القانون" وتسويق منتجات من دون موافقة الأجهزة الرقابية.

وظهرت مئات من عيادات الخلايا الجذعية في انحاء الولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة كثير منها يروج علاجات لأمراض تمتد من باركنسون الى التوحد والتليف العصبي المتعدد دون موافقة الأجهزة الفيدرالية المختصة على أي من ممارساتها وعلاجاتها فيما قال منتقدون ان هذه العيادات والشركات التي تملكها تمارس الشعوذة.

كان كثير من الباحثين المتخصصين بالخلايا الجذعية والمرضى السابقين دعوا منذ فترة طويلة ادارة الأغذية والأدوية الى التحرك بمزيد من الحزم ضد هذه العيادات.

واعترف مسؤولون في هذه الوكالة بضرورة تشديد الضوابط على هذه التجارة الرائجة متعللين بنقص الموارد لاتخاذ اجراءات اشد فاعلية في السابق.

قال الدكتور سكوت غوتليب عضو مجلس مفوضي ادارة الأغذية والأدوية ان هذا المجال واعد طبياً ولكن هناك عيادات "تعرض المرضى للخطر وتروج آمالا كاذبة".

وترفض العيادات المتهمة بالشعوذة وخداع المرضى موقف ادارة الأغذية والأدوية قائلة ان العلاجات التي تقدمها لا تعتبر أدوية تتطلب موافقة الادارة لأنها تتكون من خلايا جذعية مأخوذة من دهون مشفوطة من اجسام المرضى أنفسهم.

وإذا وافق القضاء على طلب ادارة الأغذية والأدوية التحرك ضد الشركتين المذكورتين فانه سيمنع جميع عياداتهما من تسويق علاجاتها بالخلايا الجذعية دون موافقة الادارة.

واصدرت الوكالة تحذيرات الى الشركتين منذ العام الماضي وقالت انهما تجاهلتا هذه التحذيرات واستمرتا في العمل وتعريض المرضى للخطر.

وقدم مرضى دعاوى قانونية ضد كل من الشركتين اللتين لجأوا الى عياداتهما للعلاج من تردي نظرهم بسبب المرض ولكنهم أُصيبوا بالعمى بعد أن حقنوا في هذه العيادات بخلايا جذعية في عيونهم.

وأعد لي ترنر وهو مختص بأخلاقيات البيولوجيا في جامعة مينسوتا قاعدة بيانية شاملة لعيادات الخلايا الجذعية تظهر ان هناك أكثر من 700 عيادة تعمل في الولايات المتحدة.

وقال ان الشركتين اللتين تطالب ادارة الأغذية والأدوية بمنعهما من العمل هما من اسوأ الشركات العاملة في هذا القطاع صيتاً لترويجهما علاجات لم تثبت فاعليتها طبياً.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "واشنطن بوست". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.washingtonpost.com/news/to-your-health/wp/2018/05/09/fda-seeks-injunction-to-stop-two-stem-cell-companies-after-patients-blinded/?noredirect=on&utm_term=.70b60f7b9df1


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. سبحان يارب
مرتضى - GMT الخميس 10 مايو 2018 14:18
خطرت لي خاطرة ربما تكون بعيدة عن فحوى هذا هذا الدجل الطبي الذي ورد في هذا التقرير .. ملخص الخاطرة هو تبيان الفرق بين معجزة النبي عيسى عليه السلام والتي تدور في فلك الأمور الطبية وبين معجزة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام والتي هي القرآن الكريم .. معجزة الأول وقتية انتهى مفعولها برفعه عليه السلام إلى السماء ومعجزة نبي الإسلام التي هي باقية إلى يومم الدين .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. نقص فيتامين دي عند الحامل يعرض وليدها مستقبلاً للخطر
  2. زواج القاصرات: جمعيات تحارب سلطة رجال الدين في لبنان
  3. كاديلاك تطلق XT4 الرياضية
  4. لونغشامب تطلق حقائب رجالية لموسم الشتاء 
  5.  Mungo & Maud تتعاون مع ميلبيري لأزياء الحيوانات الأليفة
  6. تشكيلة ماكياج دولتشي آند غابانا خاصة بالأعياد
  7. الساعات الطويلة أمام الشاشة تغير تركيب دماغ الأطفال
  8. الألعاب الذهنية
  9. العلاج الكيميائي يوقف نضوج الخلايا الدبقية!
  10. بوتيك Mistergentleman الياباني يطلق تشكيلة رجالية جديدة
  11. دار زينيث تطلق ساعتها الجديدة
  12. هؤلاء النجوم تألقوا بإطلالات مميزة من توقيع دار فالنتينو
  13. نيسان
  14. تناول عصير البرتقال يومياً يحد من خطر الإصابة بالخرف !
  15. كفيفة تطور تكنولوجيا تساعد فاقدي البصر على حرية الحركة
  16. القبض على استرالي بعد اكتشاف اعتدائه بالضرب على امرأة في بث مباشر للعبة فيديو

فيديو

تانيا قسيس تجمع أطفال المدارس الرسمية اللبنانية في حلم الوطن الواحد
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل