إيلاف: وجد باحثون أميركيون أن الصوم بشكل منتظم قد يساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد بعدما أظهرت لهم التجارب أن الصوم قد يُحَسِّن الأعراض.
وبدأ الباحثون تجربة بشرية بعدما أظهرت سلسلة من التجارب التي أجروها على فئران تجارب أن أعراض المرض لديهم قد تحسنت حين كان يمنح لهم طعام فقط كل يومين.

ويأمل الباحثون أن يكون لتغيير النظام الغذائي دور في السماح للأشخاص بالتلاعب في الجهاز المناعي، الذي يكون مفرط النشاط ويهاجم أجسام مرضى التصلب المتعدد. وبعد أن شجعتهم النتائج التي أظهرتها لهم تجربة شملت عددا محدودا من الأشخاص، حرص الباحثون في جامعة واشنطن بسانت لويس على مواصلة بحوثهم الخاصة بدور الصوم في علاج مرضى التصلب المتعدد، جنباً إلى جنب مع الأدوية.

وتشير البيانات إلى أن التصلب المتعدد يصيب حالياً أكثر من 100 ألف شخص في المملكة المتحدة و2.3 مليون شخص حول العالم، كما أنه يتلف الدماغ والجهاز العصبي.
ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن لورا بيكيو، أستاذة علم الأعصاب، قولها "يمكن للصوم أن يؤثر بعدة طرق على الالتهابات والاستجابة المناعية. وتبين أن إحدى هذه الطرق هي تغيير مستوى هرمون الكورتيكوستيرون المضاد للالتهاب، ولاحظنا أن مستوى هذا الهرمون يكون أعلى بمقدار الضعفين تقريباً لدى الفئران التي تم تسييرها على نظام الصوم ( بمنحها الطعام فقط كل يومين )".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5937845/Hope-multiple-sclerosis-treatment-scientists-say-limiting-calories-reduce-symptoms.html