قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

"بورتريه إدموند بيلامي" لوحة معروضة بـ 432.500 دولار، علمًا أن راسمها آلة مبرمجة لتعمل بالذكاء الاصطناعي، من خلال تكنولوجيا تتيح التجريب بفكرة الإبداع مع آلة.

إيلاف: دخل الذكاء الاصطناعي حلبة الفن منافسًا قامات، مثل ليوناردو دافنشي وبابلو بيكاسو وفنسنت فان كوخ. وشهد العام الماضي بيع أول عمل فني أنتجه الذكاء الاصطناعي على الكومبيوتر في مزاد أقامته دار كريستي البريطانية.

بلغ سعر اللوحة التي عُرضت بعنوان "بورتريه إدموند بيلامي" 432.500 دولار أو ما يزيد نحو 45 مرة على التقديرات الأولية لسعرها، في مؤشر إلى أنه إذا كان هناك في عالم الفن من يستهينون بالفن الذي يصنعه الكومبيوتر، فإن كثيرين آخرين يأخذونه على محمل الجد، وهم مستعدون لدفع مبالغ كبيرة لاقتنائه.

يحدد مسار الفن
رُسم البورتريه بألغوريثم بعد تحليله مجموعة بورتريهات تاريخية، ثم أنتج صورة من صنعه طُبعت على قماشة. كتبت دار كريستي للمزاد في مدونة كيف أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يصبح مستقبل الفن، قائلة إن الذكاء الاصطناعي يمكن "أن يحدد مسار تاريخ الفن"، لأنه يستطيع التنقيب في التسلسل الزمني للأعمال الفنية، مبينًا أن "تاريخ ثقافتنا البصرية كلها كان حتمية رياضية"، على حد تعبير مدونة دار كريستي.

يرى نقاد أن بيع اللوحة التي أُنتجت بالذكاء الاصطناعي، وهي بورتريه شخصية خيالية تبدو من النبلاء، يسلط الضوء على السؤال "ما الفن؟"، وما الذي يشكل "الحقيقي" مقابل "الأصيل" عندما نرى ألغوريثمات تدخل الصورة، بالمعنى الحرفي للكلمة.

أُنجزت "بورتريه إدموند بيلامي" في ستوديو "أوبفيس" لأبحاث الذكاء الاصطناعي في باريس، الذي يديريه ثلاثة باحثين شبان، جميعهم في سن الخامسة والعشرين باستخدام تكنولوجيا من الذكاء الاصطناعي معروفة باسم "الشبكات التوليدية التنافسية".

تجريب إبداعي
نقل موقع بارونز عن هوغو كاستيل دوبري، أحد الباحثين الثلاثة، قوله "إن هذه التكنولوجيا الجديدة تتيح لنا التجريب بفكرة الإبداع مع آلة، وموازاة دور الفنان في العملية الابداعية". أضاف دوبري أن هذه الطريقة تدعو المراقب إلى التفكير وتقييم أوجه الشبه والاختلاف بين آليات في العقل البشري، مثل العملية الإبداعية وآليات الغوريثم في الكومبيوتر.

تتألف تكنولوجيا الشبكات التوليبدية التنافسية من مكونين الغوريثمين، مكون توليدي ومكون تمييزي. ويُلقَّم المكونان مجموعة بيانات من 15 ألف بورتريه. يصنع المكون التوليدي صورًا جديدة على أساس هذه البيانات، فيما يراجع المكون التمييزي كل الصور إلى أن يقرر أن النتيجة لا تختلف عن النسخ المصنوعة باليد.

قال ريتشارد لويد، المدير العالمي لقسم الأعمال الفنية المطبوعة في دار كريستي، إن فنانين معاصرين استخدموا الذكاء الاصطناعي أداة من أدواتهم، مؤكدًا وجود سوق كبيرة للأعمال الفنية التي يصنعها الذكاء الاصطناعي، كما يبيّن المبلغ الذي دفعه شخص طلب عدم الكشف عن هويته لشراء "بورتريه إدموند بيلامي".
&
&
أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقعي "بارونز" و"فوكس". الأصلان منشوران على الرابطين:

https://www.barrons.com/articles/christies-to-make-history-with-sale-of-ai-generated-art-1535121702

https://www.vox.com/the-goods/2018/10/29/18038946/art-algorithm

&
&