قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حذرت دراسة جديدة من ان التلوث الضوئي يؤثر على السماء فوق أكثر من نصف المناطق الأساسية للحياة البرية على كوكب الأرض ومن المرجح ان يزداد هذا الشكل من التلوث تفاقماً.  

واكتشفت الدراسة ان أقل من ثلث مناطق التنوع البيولوجي الأساسية تغطيها سماء نظيفة تماماً من التلوث في الليل ، كما افادت صحيفة الديلي ميل مشيرة الى ان أكثر من نصف مناطق التنوع البيولوجي الأساسية تقع بالكامل تحت سماء مضيئة بطرق اصطناعية.  

وأوضحت الدراسة التي أُجريت لمنظمة بيردلايف انترناشنال البيئية المعنية بحماية الطبيعة ان التلوث الضوئي ينير السماء بطريقة اصطناعية وانه رُبط بجملة آثار سلبية على الأنظمة البيئية بما فيها من ميكروبات ونباتات وحيوانات.

وأظهرت الأبحاث ان للتلوث الضوئي في الليل آثاراً واسعة النطاق على أنواع منفردة وأنظمة بيئية كاملة لأنه يخل بدوراتها الطبيعية. 

وأجرى خبراء من جامعة أكستر البريطانية تقييماً عالمياً للتداخل بين مناطق التنوع البيولوجي الأساسية التي تعتبر مهمة للحفاظ على التنوع الإحيائي في الطبيعة ، وأحدث البيانات عن وهج السماء الاصطناعي. وركز فريق الباحثين على وهج السماء ، وهو الضوء المشتت والمنعكس في الغلاف الجوي حيث يمكن ان يمتد مسافات شاسعة. وتتفاوت درجة التلوث الضوئي لمناطق التنوعي البيولوجي الأساسية حسب المناطق لكنه يؤثر على القسم العظم من هذه المناطق في أوروبا والشرق الأوسط. 

وكشفت النمذجة الاحصائية عن وجود علاقة بين التلوث الضوئي داخل مناطق التنوع البيولوجي الأساسية ومستوى الناتج المحلي الاجمالي والكثافة السكانية. ويشير هذا الى ان هذه الاتجاهات ستزداد تفاقماً مع استمرار التطور الاقتصادي والنمو السكاني للبشر.  

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن الدكتورة جو غاريت رئيسة فريق الباحثين ان النتائج مقلقة لأن "انواعاً كثيرة يمكن ان تتأثر حتى بتغيرات طفيفة في ضوء الليل" لا سيما وان الإنارة الليلة تؤثر على الميكروبات والنباتات وفصائل عديد من الحيوانات مثل القشريات والحشرات والأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات.  

وأضافت الدكتورة غاريت ان هناك "طائفة هائلة" من الآثار السلبية على هذه الأنواع منها ان الأشجار تورق قبل الأوان والطيور تغرد قبل مواعيدها الطبيعية في وقت النهار.  

كما ان التلوث الضوئي يغير نسبة الضواري في المجتمعات الحيوانية ودور الكاربون في الأنظمة البيئية.  ويمكن تحدث بعض هذه الآثار على مستويات متدنية جداً من الضوء.  

والسماء النظيفة بيئياً هي السماء التي لا يزيد الضوء الاصطناعي فيها على 1 في المئة فوق المستوى الطبيعي.  وإذا بلغت نسبته 8 في المئة أو أكثر فان التلوث الضوئي يمتد من الأفق الى قمة السماء وتُعد السماء كلها ملوثة ضوئياً. 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي   
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-6690627/More-half-key-wildlife-areas-entirely-artificially-bright-skies.html