"إيلاف": حذر باحثون إيطاليون من أن ممارسة لعبة كرة القدم تزيد بمقدار 5 أضعاف خطر الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري الذي كان سبباً في وفاة العالم ستيفن هوكينغ.

كما نوه الباحثون إلى أن نتائج دراستهم التي أجروها بهذا الخصوص أظهرت لهم أن لاعبي كرة القدم قد يصابون بذلك المرض بشكل مبكر عن عموم الناس بحوالي 21 عاماً.

واكتشف العلماء أن إصابات الرأس والتأثير المتكرر من ضمن عوامل خطر الإصابة بذلك المرض، الذي يعرف اختصارا ب ( ALS ) ولا يوجد له علاج، وكثير من أمراض الدماغ الأخرى. ومعروف أن الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض يبقون على قيد الحياة مدة تتراوح ما بين 3 إلى 10 أعوام، لكن عالم الفيزياء الشهير، ستيفن هوكينغ، ظل مصاباً بهذا المرض مدة تجاوزت ال 50 عاماً.&

ورغم عدم الإعلان بشكل حاسم حتى الآن عن سبب الإصابة بذلك المرض الغامض، لكن الدراسات العلمية ترجح أن للوراثة والعامل البيئي دور في خطر الإصابة. ولفتت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية إلى أن العلماء الذين كشفوا عن حقيقة العلاقة بين كرة القدم وخطر الإصابة بذلك المرض سيعلنون عن كامل نتائج دراستهم البحثية المرتبطة بهذا الأمر في مؤتمر عن علم الأعصاب في فيلادلفيا.

وأوردت الصحيفة عن الباحث الرئيسي في الدراسة دكتور ايتور بيغي، من معهد ماريو نيغري للبحوث الدوائية في ميلانو، قوله "من الضروري الإشارة إلى أن تكرار الأحداث الصادمة، ممارسة الرياضة البدنية الثقيلة وتعاطي المخدرات قد تكون أيضاً من ضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض ALS بين لاعبي كرة القدم. وبالإضافة لذلك، فقد يكون لعلم الوراثة دور في تزايد خطر الإصابة بالمرض".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6756919/Footballers-FIVE-times-likely-condition-killed-Professor-Stephen-Hawking.html


&