إيلاف من لندن: أخيراً دحض علماء الرأي القائل ان كأساً أو كأسين من الكحول في اليوم يمكن ان يوفرا وقاية من الجلطة.

وكانت دراسات سابقة اشارت الى ان كأساً أو كأسين من النبيذ أو البيرة في اليوم يمكن ان يقللا خطر الجلطة بنسبة تصل الى 50 في المئة مقارنة مع الذين لا يتناولون الكحول.

ولكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة "لانسيت" الطبية البريطانية المرموقة وجدت ان استهلاك كأسين فقط من الكحول في اليوم يمكن ان يزيد خطر الجلطة بنسبة تصل الى 15 في المئة مقارنة مع الذين لا يقربون من الخمرة.

وذكرت صحيفة الديلي ميرور في تقرير عن الدراسة الجديدة التي اجراها باحثون من جامعة اوكسفورد وجامعة بكين والأكاديمية الصينية للعلوم الطبية انها شملت أكثر من 160 الف رجل وامرأة في الصين سُئلوا عما يتناولونه من كحول وتابعهم الباحثون لمدة عشر سنوات.

واشار التقرير الى ان التكوين الوراثي المختلف لشعوب شرق آسيا يعني ان بعض الأفراد في هذه المنطقة أقل تحملا للكحول حيث يجدون انه يسبب لهم رد فعل مزعج يتبدى بإحمرار البشرة وظهور بقع في مناطق مختلفة من الجلد. &

ولهذا السبب يكون هؤلاء ميالين الى التقليل من تناول الكحول. ولكن عوامل أخرى مثل التعليم ومستوى النشاط البدني لا تختلف بين الجماعات الإثنية المختلفة.

وأتاح هذا للعلماء أن يقارنوا خطر الاصابة بجلطة في مجموعات سكانية تستهلك كميات متباينة من الكحول ولكنها تواجه عوامل خطر متشابهة.

خلص العلماء الى ان الكحول يزيد خطر الاصابة بجلطة بنسبة 35 في المئة لكل أربعة كؤوس اضافية تُستهلك في اليوم مقارنة مع الذين لا يتعاطون الخمرة. وتعادل الكؤوس الأربعة نحو 280 غراماً من الكحول الخالص.

ويزيد خطر الاصابة بجلطة بين المعتدلين في تناول الكحول بنسبة 10 الى 15 في المئة.

ونقلت صحيفة الديلي ميرور عن عضو فريق الباحثين البروفيسور جينغمنغ تشين من جامعة اوكسفورد قوله: "ليست هناك تأثيرات وقائية لتناول الكحول بإعتدال ضد الجلطة بل حتى استهلاك الكحول بإعتدال يزيد احتمالات الجلطة".

وأوضح البروفيسور تشين ان نتائج الدراسة بالنسبة لزيادة خطر النوبة القلبية ليست واضحة ولذلك يعتزم فريقه جمع مزيد من الأدلة.

وقال البروفيسور السير ريتشارد بيتو من جامعة اوكسفورد ايضاً "ان هذه اول مرة تتوفر فيها أدلة موثوقة لما يمثل حقاً علاقة السبب والنتيجة".

ويؤكد العلماء ان نتائج الدراسة تصح على السكان في انحاء العالم بصرف النظر عن الجنس.
&&
وصرحت الدكتورة كيت هولمز مديرة الأبحاث في جمعية الجلطة البريطانية "ان هذه الدراسة تساعد في نسف الخرافة القائلة ان تناول الكحول بإعتدال يقلل خطر الاصابة بجلطة وان الكحول لا يرفع ضغط الدم فحسب بل يمكن ان يسبب زيادة الوزن واضطراب ضربات القلب ومرض السكري وتلف الكبد".

وقالت الدكتورة هولمز "ان نصيحتنا دائماً هي محاولة ايجاد طرق للتقليل من تناول الكحول".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي ميرور". الأصل منشور على الرابط:

https://www.mirror.co.uk/news/uk-news/even-one-drink-day-increases-14243634