قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 إيلاف:  في تأكيد على ما يتم الترويج له منذ فترة عن جدوى الألغاز والألعاب الذهنية في تعزيز الذاكرة وتنشيطها، كشفت دراستان بريطانيتان عن أن لعبتي السودوكو والكلمات المتقاطعة تُرجِع الدماغ لوضعيته الحيوية التي كان عليها قبل عشرة أعوام !

وأشار الباحثون الذين خلصوا لتلك النتيجة عبر الدراستين اللتين أجريتا في جامعة اكستر إلى أن الجلوس لحل لغز واحد يومياً أمر يحظى بتأثير كبير على الذاكرة وقد يساعد في الحد من خطر الإصابة بمشكلة العته أو الخرف في مراحل لاحقة من العمر.

وفي الدراستين، اللتين تعدان أكبر وأكثر الدراسات المشتركة تفصيلاً للوقوف على الطريقة التي تؤثر بها الألغاز على من تجاوزوا سن ال 50، طلب الباحثون من الأشخاص المشاركين أن يجروا مجموعة من الاختبارات المعرفية على مدار أسبوع.

وقال الباحثون إنهم وجدوا أن الأشخاص الذين واظبوا على حل ألغاز بصورة يومية أبلوا بلاءً حسناً في تلك الاختبارات المعرفية كمن يصغرونهم في السن ب 10 أعوام. وأضاف الباحثون أن ذلك يعني أن الألغاز ربما تقي من خطر تدهور الذاكرة لدى كبار السن، شريطة وجود "احتياطي" ذهني، يرى الخبراء أنه قد يمنع أو يُؤخِّر الخرف. 

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن دكتور آن كوربيت، الباحثة الرئيسية بالدراستين اللتين أجريتا عن ألغاز الأرقام والكلمات، من جامعة اكستر، قولها " دَاوَم معظم من اشتركوا في ذلك البحث على حل ألغاز السودوكو والكلمات المتقاطعة، التي تُدَرِّب الذاكرة وتُحَسِّن التركيز ومهارات حل المشكلات. ونظرية العمل الكامنة وراء ذلك هي أن الدماغ عبارة عن عضلة مثلها تماماً مثل أي عضلة أخرى في الجسم، واتضح أن استخدامه باستمرار يؤدي لتحسن استيعابه وتكيفه، فضلاً عن أنه مكون من عدة روابط، نحتاج لاستخدامها بانتظام في أنشطة من ضمنها الألغاز كي لا نفقدها". 

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه 
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7031321/Older-adults-regularly-Sudoku-crosswords-sharper-brains.html