قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": وجد باحثون أميركيون أن النوم لمدة 9 ساعات في الليلة قد يضر بالذاكرة كما النوم لمدة 5 ساعات فقط.

ومن المعروف أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات في الليلة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمشكلات متعلقة بالذاكرة، لكن المفاجأة هي تلك النتيجة التي كشفت عنها دراسة أجريت مؤخراً بجامعة كاليفورنيا في لوس أنغلوس مفادها أن من ينامون 9 ساعات يتعرضون كذلك لنفس التأثيرات.

وفحص الباحثون في تلك الدراسة نتائج اختبارات الذاكرة لما يقرب من 400 ألف شخص طُلِبَ منهم مطابقة ستة أزواج من البطاقات المخفية بعد حفظ وتذكر أماكنهم. وبمقارنتهم بالأشخاص الذين ينامون 7 ساعات في الليلة، تبين أن من ينامون 9 ساعات ارتكبوا نفس عدد الأخطاء التي وقع بها الأشخاص الذين ينامون 5 ساعات أو أقل.

واتضح أنهم ارتكبوا أخطاءً إضافيةً بنسبة 5 % في لعبة البطاقات، وهي نسبة الأخطاء التي انخفضت إلى 2 % حين أُخِذَت بعين الاعتبار عوامل أخرى مثل السن والجنس. كما تبين أن من ينامون 10 ساعات ارتكبوا أخطاءً إضافيةً بنسبة تقدر ب 11 %، وأظهرت النتائج في الأخير أن النوم لفترة طويلة جداً قد يضر بمهارات وقدرات التفكير تماماً مثلما يحدث عندما لا يحصل الأشخاص على ما يكفيهم من نوم.

وقال الخبراء إنهم يعتقدون أن الناس الذين ينامون مدة طويلة للغاية قد تتردى جودة النوم لديهم، وهو ما يمنع بعض مناطق الدماغ من التواصل بالطريقة المناسبة، ويعرضهم بالتبعية لخطر الإصابة ببعض المشكلات المرتبطة بالجوانب الإدراكية.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور فيكتوريا غارفيلد، الباحثة البارزة التي شاركت بالدراسة، قولها "قد يظن بعض الناس أن المكوث على السرير والنوم أطول فترة ممكنة هو أمر جيد، لكن الحقيقة التي أظهرتها دراستنا هي أن النوم لفترة طويلة جداً أمر قد يؤثر على الذاكرة". فيما قال ألبرت هنري، الذي قاد الدراسة، إنهم توصلوا لأدلة محدودة تبين أن النوم لمدة قصيرة أو طويلة يرتبط بتزايد خطر الإصابة بمرض الخرف أو العته، وشدد على ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/news/article-7069125/Sleeping-nine-hours-night-bad-memory-getting-five.html