تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
أهم الوجبات في اليوم؟ ربما أكثر قليلًا...

دراسة جديدة: تناول الفطور يقلل خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت دراسات جديدة أن تناول الفطور يقلل التعرّض لخطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأن تناول 400 سعرة حرارية في الصباح يخفض مستوى تراكم الترسبات القاتلة في الشرايين.

إيلاف: الألمان هم من قالوا: "إفطر ملكًا. تغدى أميرًا. تعشى فقيرًا"، لكنها حكمة تشترك بها العديد من الحضارات، شرقًا وغربًا، إذ لا يختلف اثنان على أهمية وجبة الفطور الصباحي في أي نظام غذائي صحي. اليوم، زادتنا دراسة أميركية جديدة يقينًا بهذه القناعة إذ بيّنت أن الامتناع عن تناول وجبة الفطور يوميًا مرتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة خطر الوفاة المبكرة.

أكثر تعرّضًا لخطر الوفاة
أشارت الدراسة التي نشرتها مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب إلى وجود صلة وثقى بين تجاوز وجبة الفطور وارتفاع نسبة الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خصوصًا المرتبطة بالسكتة الدماغية.

ونسبت "سي إن إن" الأميركية إلى الدكتور وي باو، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة في جامعة أيوا، قوله: "بعد دراسة العمر والجنس والعرق والحالة الاجتماعية والاقتصادية والنظام الغذائي ونمط الحياة ومؤشر كتلة الجسم والحالة المرضية، وجدنا أن من لا يتناولون الفطور أكثر تعرّضًا لخطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 87 في المئة، مقارنة بمن اعتادوا تناول وجبة الفطور كل يوم".

أضاف: "يُعتقد على نطاق واسع أن الفطور هو إحدى أهم الوجبات في اليوم على الأقل، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، لكن تنقصنا البيانات التي تؤكد ذلك الاعتقاد. ودراستنا تقدم أدلة تدعم فوائد الفطور طويلة الأجل".

عادات غير صحية
أمراض القلب والأوعية الدموية - ومنها السكتة الدماغية – هي السبب الرئيس للوفاة في العالم. فقد سجلت منظمة الصحة العالمية 15.2 مليون حالة وفاة في عام 2016، ناتجة من هذه الأمراض.

أشارت الدراسة إلى أن تخطي الفطور يرفع نسبة خطر الإصابة بالسمنة وارتفاع معدل الكوليسترول أو الدهون في الدم، وارتفاع الضغط الدموي، ومرض السكري من النوع الثاني، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب.

بحسب كريستا فارادي، أستاذة التغذية في جامعة إلينوي في شيكاغو، إن الشيء الرئيس والمهم هو الأتي: "إن الأشخاص الذين فوّتوا الفطور اعتادوا عادات غير صحية أكثر في أسلوب حياتهم. فهم مدخنون سابقون، يعاقرون الكحول بكثرة، يفضلون الهمول على النشاط اليومي، ويعتمدون نظامًا غذائيًا رديئًا، ودخلهم العائلي قليل".

إفطر جيدًا!
في مارس الماضي، أظهرت دراسة أهمية تناول وجبة فطور غنية بالسعرات الحرارية لتعزيز الصحة القلبية، إذ وجد باحثون يونانيون علاقة بين تناول 400 سعرة حرارية على الأقل في الصباح وتخفيض مستوى تراكم الترسبات في الشرايين، الذي يعتبر السبب الرئيس لأمراض القلب، بحسب "دايلي مايل" البريطانية.

لم يحدد الباحثون نوع الفطور الذي يجب تناوله، لكنهم أشاروا إلى أن الأجبان ومنتوجات الألبان ومشتقات الحليب والحبوب والخبز هي الأطعمة الرئيسة التي ينصح الاختصاصيون بتناولها على الفطور.

وقوّم باحثون في جامعة كابوديستريان في أثينا نحو ألفي شخص قسموا إلى ثلاث مجموعات بناءً على استهلاكهم اليومي من السعرات الحرارية. أظهرت الدراسة أن من تناولوا وجبة فطور غنية بالسعرات الحرارية (خُمس الاحتياج من السعرات الحرارية يوميًا على الأقل) انخفضت نسبة تراكم الترسبات في شرايينهم بشكل ملحوظ، مقارنة بأشخاص تناولوا وجبة فطور منخفضة السعرات الحرارية.

بحسب تقدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، تحتاج المرأة الطبيعية 2000 سعرة حرارية يومًا، بينما يبلغ متوسط ما يحتاجه الرجل يوميًا نحو 2500 سعرة حرارية... وقال الدكتور سوتيريوس تسالاماندريس، الباحث في فريق الدراسة: "ليكن الفطور الغني بالطاقة جزءًا من نمط الحياة الصحي".

يصح ولا يصح
ينصح المتخصصون في التغذية بأن يكون الفطور خاليًا من الأطباق الغنية بالدهون الحيوانية والمقليات والمشروبات الغازية والمعجنات المشبعة بالدهنيات. كما ينصحون بالامتناع عن بدء الفطور بالقهوة، لأن تناولها على معدة فارغة ربما يؤدي إلى تهيّج المعدة بسبب ما تحتويه من كافيين، فيرتفع خطر الإصابة بالقرحة وبحمض المعدة. وهذا قد يسبب انقطاعًا موقتًا في الشهية.

كذلك ينصح المتخصصون بأن يكون الفطور غنيًا بالبروتينات والفيتامينات، فينصحون بتناول القليل من الخبز وزيت الزيتون والعسل وبعض الحلويات شرط عدم الإصابة بداء السكري، إلى جانب البيض والجبن واللبن، إضافة إلى الفاكهة ذات القيمة الغذائية المهمة. كما يُسمح بكوب من القهوة الأميركية أو التركية بعد الأكل.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

عاصي الحلانيي: إنضمام أولادي لي في عالم الغناء ظاهرة وإنتقادات البعض حسد وغيرة
المزيد..
في لايف ستايل