قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في العاصمة الإماراتية أن متحف "اللوفر أبوظبي" سيعرض لؤلؤة عمرها 8 آلاف سنة تعد الأقدم في العالم للمرة الأولى علنا. وأطلق على اللؤلؤة اسم "لؤلؤة أبوظبي"، وعثر عليها في جزيرة مروّح قبالة سواحل العاصمة الإماراتية، وهي ضمن مجموعة متحف زايد الوطني.

يحتضن متحف اللوفر أبوظبي أقدم لؤلؤة في العالم ويبلغ عمرها 8 آلاف سنة، وسيتم عرضها للمرة الأولى علنا في المتحف، بحسب ما أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في العاصمة الإماراتية الأحد. وتم اختيار اسم "لؤلؤة أبوظبي" لهذه اللؤلؤة العتيقة التي عثر عليها في جزيرة مروّح قبالة سواحل العاصمة الإماراتية، وهي ضمن مجموعة متحف زايد الوطني.

وسيتم عرض اللؤلؤة في متحف "اللوفر أبوظبي" في إطار معرض "10 آلاف عام من الرفاهية" الذي يبدأ في 30 أكتوبر 2019 ويستمر حتى 18 فبراير 2020. وبحسب البيان، فإن اللؤلؤة تعود إلى العصر الحجري الحديث في الفترة ما بين 5800-5600 قبل الميلاد.

للمزيد: اللوفر يتربع على عرش المتاحف العالمية بتخطيه عتبة 10 ملايين زائر في 2018 وقال رئيس دائرة الثقافة والسياحة محمد خليفة المبارك في البيان إن اكتشاف اللؤلؤة يعد "اكتشافا مذهلا، ودليلا على عراقة وقِدم أنشطتنا البحرية" موضحا أن هذا "يكشف أن الكثير من تاريخنا الاقتصادي والثقافي الحديث له جذور عميقة تمتد إلى فجر ما قبل التاريخ".

وذكرت دائرة الثقافة والسياحة أنه بحسب الخبراء فإنه من المحتمل أن "يكون قد تم استخدام اللؤلؤ في عمليات التبادل التجاري مع بلاد الرافدين مقابل المنتجات الخزفية وغيرها من السلع" بالإضافة إلى استخدامه للزينة.

وكان صيد اللؤلؤ لفترة طويلة من أبرز الأنشطة الاقتصادية في منطقة الخليج حتى اكتشاف النفط. وسيقدم معرض "10 آلاف عام من الرفاهية" 350 قطعة استثنائية في مجالات متعددة، منها الموضة والمجوهرات، تأتي من متاحف فرنسية.