"إيلاف":&وجد باحثون أميركيون أن إتباع روتين نوم جيد يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، حتى لو كان الإنسان معرضاً لهذا الخطر من الناحية الوراثية.

ووضع الباحثون "درجة خاصة بجودة النوم" لـ 385 ألف شخص بناءً على عوامل من بينها عدد ساعات النوم التي يداوم الأشخاص عليها كل ليلة، ثم قاموا بفحص أحماضهم النووية ليعقدوا مقارنة بين النوم وأخطار الحساسية الوراثية لأمراض القلب والأوعية الدموية ( VCD )، التي تشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

واكتشف الباحثون من خلال نتائج دراستهم التي أجروها بجامعة تولين في نيو أورليانز أن المداومة على النوم ما بين 7 إلى 8 ساعات كل ليلة تحد من خطر الإصابة بأي من هذين المرضين القاتلين، كما وجدوا أن هذا الخطر قلَّ كذلك لدى المشاركين الذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض من الناحية الوراثية.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن الباحث الرئيسي بالدراسة، البروفيسور لو كي، قوله "وجدنا أن ارتفاع خطر الإصابة بأي من هذين المرضين من الناحية الوراثية يمكن تعويضه جزئياً بإتباع نمط نوم صحي. كما وجدنا أن الأشخاص الأقل عرضة للإصابة بالمرض من الناحية الوراثية قد يفقدون تلك الحماية الكامنة إن كان نومهم رديء".

ومع هذا، فإن الدراسة لم تثبت أن تردي جودة النوم ( أو عدم الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة ) يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بل قدمت بعض الأدلة لمجموعة من الأدلة القائمة بالفعل وتربط بين تردي جودة النوم وهذه الأمراض.

وقال البروفيسور جيرمي بيرسون، المدير الطبي المساعد بمؤسسة القلب البريطانية، إن أنماط النوم تعكس غالباً جوانب أخرى من الصحة ترتبط بمخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، وهي الأمراض التي تؤثر على القلب أو الأوعية الدموية.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7800783/Getting-good-sleeping-routine-offset-genetic-risk-heart-disease-stroke.html


&