دبي: أعلنت شركة ’فولفو للسيارات‘ عن تعاونها مع شركة الاتصالات الرائدة ’تشاينا يونيكوم‘ في مجال استخدام الجيل التالي من تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة لشبكات الجيل الخامس والخاصة بالاتصال بين السيارات والبنى التحتية في الصين.

واتفقت الشركتان على التعاون فيما بينهما في مجالات البحث وتطوير واختبار تطبيقات السيارات الخاصة بشبكات الجيل وتقنية "اتصال المركبة بكل شيء" (V2X). وباعتبارها تمثل الجيل الأحدث من تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة، تمتاز شبكات الجيل الخامس بسرعتها الفائقة وقدرتها الكبيرة على تخزين البيانات، وتوفر زمن استجابة أقل بالمقارنة مع شبكات الجيل الرابع التي سبقتها. وبفضل القدرة على نقل بيانات أكثر من وإلى السيارات بسرعة أكبر وتأخير زمني أقل، يصبح بالإمكان تشغيل عدد أكبر من التطبيقات الخاصة بالسيارات.

وتجري شركتا ’فولفو للسيارات‘ و’تشاينا يونيكوم‘ أبحاثاً على مجموعة من التطبيقات المختلفة والخاصة بشبكات الجيل الخامس حول الاتصال بين السيارات والبنية التحتية في الصين، إلى جانب تحديد إمكانية إجراء تحسينات في مجالات مثل السلامة، والاستدامة، وراحة العملاء، والقيادة الذاتية.

وعلى سبيل المثال، عندما يكون نظام السيارة على دراية بمشاكل المرور التي سيواجهها، مثل الأعمال الطرقية أو الازدحامات أو الحوادث المرورية، فإنه سيكون بمقدوره اتخاذ إجراءات وقائية مثل تخفيف السرعة أو اقتراح مسار آخر. ويساعد ذلك في تعزيز السلامة المرورية للركاب داخل السيارة، فضلاً عن تجنب حالات تشغيل وإيقاف السيارة في الازدحامات المرورية، وتحسين معدلات استهلاك الطاقة.

وتشمل الأمثلة الأخرى إمكانية تسهيل العثور على مواقف السيارات المتاحة بمساعدة كاميرات المراقبة المرورية. كما يمكن للسيارات التواصل مع الإشارات المرورية بهدف تحديد السرعة المثلى للقيادة وإنشاء ما يسمى بـ "الموجة الخضراء"، إلى جانب تواصل السيارات فيما بينها لتحسين سلامة المخارج والمداخل من وإلى الطرقات السريعة.