باريس : تعطي أهم مسابقات الابتكار الغذائي هذا الخريف الأولوية لصناعة غذائية أكثر مراعاة للبيئة،وللسعي إلى أسعار منخفضة، ومن الأمثلة على الابتكارات الفائزة بجوائز علكة قابلة للتحلل الحيوي وحلوى بمياه الحمص، ومشروب مصنوع من بقايا قرون الكاكاو.

وقد وزّع معرض الأغذية الدولي (سيال) الذي لم تتسن إقامته هذه السنة في فيلبينت (فرنسا) بسبب جائحة كوفيد-19 جوائزه للابتكار، ومثله فعلت لجنة تحكيم "إيكوتروفيليا يوروب" التي تكافئ كل عام المنتجات الجديدة التي يصممها طلاب الهندسة الزراعية من دول أوروبية عدة.

وتُظهر النتائج أن القطاع الذي يؤخذ عليه باستمرار توجهه نحو الأغذية غير الصحية، كالوجبات السريعة الكثيفة الدهون أو الغنية بالسكّر أو المحوّلة كثيراً، بات يواكب الاتجاهات المجتمعية المسؤولة بيئيا.

وفي هذا السياق، كافأت لجنة تحكيم سيال منتجات نباتية بشكل واسع "أكثر بساطة" "ووضوحا" و"سلامة" للصحة مع عدد قليل من المواد المضافة أو عمليات التحويل. يضاف إلى ذلك أنها تتحلى ب"قيم" أخلاقية وبيئية.

ونال ميدالية الابتكار الذهبية منتج نيوكي مجلد اقترحته شركة "بوكون" الإيطالية يحوي 70 % من الخضار ومكونات قليلة جدا هي السبانخ ومكمل سبيرولينا الغذائي والبازلاء والشاي الأخضر.

ونالت علكة طبيعية فيغن (نباتية صرفة) خالية من السكر والاسبرتام من شركة "تريومف" الفرنسية، الميدالية البرونزية بسبب طابعها القابل للتحلل طبيعيا في غضون ثلاثة أسابيع. وهي مستخرجة من الصمغ الطبيعي لشجرة سابوديلا.

عودة قوية للبلاستيك

على صعيد التوضيب، تباطأ التحول البيئي بشكل كبير وذلك بسبب عودة قوية للبلاستيك الذي يطمئن المستهلكين في خضم جائحة كوفيد-19.

وثمة ميل بدأ يتبلور ويقوم على إبراز منتجات غذائية فرعية مع مذاقات قوية جديدة ما يسمح بمكافحة الهدر. فثمة أنواع كثيرة من البسكويت المصنوع من مخلفات دراسة الحبوب والتي تستخدم عادة في صناعة الجعة.

وفازت شركة "كوكو جو" السويسرية بجائزة الشركات الناشئة عن مشروب غير كحولي مصنوع من مواد رسوبية ناجمة عن ثمرة شجرة الكاكاو.

أما الجائزة الأولى في مسابقة "إيكوتروفيليا" الأوروبية فقد منحت إلى شابين من البرتغال لتحلية موضوعة في إناء زجاجي صغير مصنوعة من الأموافابا وهو مرقة الحمص الغني بالبروتين مع قشرة البرتقال ورحيق النحل.

وأوضح منسق هذه الجائزة دومينيك لاديفيز "هذه التحلية المخمرة تجمع بين التنمية المستدامة والصحة" بفضل استخدام إجاص الأرض وهي خضار غنية سكريات مما يجعلها متاحة لمرضى السكري.

وأضاف "يميل الجيل الجديد إلى استخدام مكونات غير بارزة بالضرورة وتحويلها إلى قيمة مضافة".

دقيق من مخلفات ثمرة الزيتون

ومنحت الجائزة الثانية إلى فريق يوناني لاستحداثه خبزا مقرمشا طويلا (غريسيني) بدقيق مأخوذ من مخلفات ثمرة الزيتون وخلطه مع فاكهة وخضار مختلفة.

وقال كزافيه تيرليه المدير العام لشركة "بروتين اكس تي سي" التي تحلل ميول السوق لحساب المعرض إن "ازمة كوفيد-19 سرعت الميول" المستجدة. فالمنتجات التي كوفئت في معرض سيال "ستصنع بسرعة أكبر" وبأدنى سعر ممكن.

وأضاف أن "حرب الأسعار لم تنته بعد" مع تأثير الأزمة الاقتصادية التي تطل برأسها.

ومن الميول الأخرى، تقديم الكثير من "بدائل اللحم أو السمك" النباتية بين 342 منتجا في معرض سيال ومن بينها ما يسمى " أشباه اللحوم" على ما شدد كزافيه تيرليه.

لكن لافيديز قال "الغذاء موضوع زاخر بالتناقضات. ونتساءل لم تبذل كل هذه على صعيد بدائل اللحوم لجعلها تشبه اللحم وهو منتج حيواني في حين أنها موجهة إلى نباتيين صرف".