طورت شركة ديكتلون دراجة هوائية عبر طباعة الألمنيوم ثلاثية الأبعاد معتمدة على تقنيات التصنيع والتصميم الجديدة المدعمة بالذكاء الاصطناعي.

قامت الشركة بفضل إمكانات التصميم التوليفي لبرنامج Autodesk Fusion 360 بتصميم وإنتاج وإطلاق مكونات النماذج الأولية التي تهدف أن تكون ذات أداء فريد وصديقة للبيئة. وتهدف ديكتلون من خلال تجنب ألياف الكربون (المادة النموذجية للدراجات الخفيفة والقوية وعالية الأداء، ولكن يصعب أيضاً إعادة تدويرها) والتخطيط بدلاً من ذلك لطباعة هذه الدراجات من الألومنيوم ثلاثية الأبعاد، إلى تقليل المواد الخام والشحن المكثف للنقل المطلوب لبناء وتوصيل دراجة السباق المستقبلية هذه.

استخدم التصميم التوليفي في هذا المشروع لتصميم الإطار والشوكة، مع الأخذ في الاعتبار القوى الديناميكية الكبيرة التي قد تتعرض لها الشوكة أثناء الكبح والسرعة، بالإضافة إلى الديناميكية الهوائية والعديد من العوامل الأخرى. وبما أنها من الجوانب المهمة في هيكل الدراجة تعدّ الشوكة المكون الذي يتم توصيل العجلة الأمامية به، مما يتيح توجيه الدراجة بسهولة، ويتكون من عدة أجزاء يجب أن تتحمل تلك القوى الكبيرة. وتتوقع الشركة أن إعادة تصورها لعملية تصميم المنتجات التقليدية قد تقلل من وزن الدراجة بشكل كبير من خلال استخدام مواد أقل.