بروكسل: ستعلّق بلجيكا الرحلات الجوية وحركة القطارات القادمة من بريطانيا اعتباراً من منتصف ليل الأحد (23,00 ت غ) بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر في جزء من الأراضي البريطانية، وفق ما أفاد مسؤول حكومي وكالة فرانس برس.

وأوضح رئيس الوزراء الكسندر دو كرو في تصريح للتلفزيون البلجيكي "في ار تي" أن مدة التعليق ستكون 24 ساعة على الأقل.

وتأتي هذه الخطوة المفاجئة في اليوم التالي لإعلان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن إعادة إغلاق لندن وجنوب شرق إنكلترا وجزء من شرقها، بعد اكتشاف سلالة جديدة من كوفيد-19 في هذه المناطق.

وقال إن هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا قد تكون معدية بنسبة تصل إلى 70 في المئة أكثر من السلالات الأخرى التي رصدت حتى الآن.

وأعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأحد أن السلالة الجديدة "خرجت عن السيطرة" لتبرير إعادة فرض الإغلاق الجزئي في إنكلترا، وهي تدابير قال إنها قد تستمر حتى توزيع لقاح.

ويشمل تعليق السفر من المملكة المتحدة إلى بلجيكا الرحلات الجوية ورحلات قطار يوروستار المغادرة من لندن. وجاء ذلك عقب حظر مماثل أقرته هولندا.

كذلك، تدرس ألمانيا حظر الرحلات الجوية من بريطانيا وجنوب إفريقيا لمنع انتشار السلالة جديدة من الفيروس، وفق ما قال مصدر في وزارة الصحة الأحد لوكالة فرانس برس.

ولم ترد المفوضية الأوروبية على الفور على اتصال وكالة فرانس برس للاستفسار حول ما إذا كان مثل هذا الحظر سيوصى به لكل دول الاتحاد الأوروبي.

وإذا استمر هذا الاضطراب في حركة النقل الجوي والسكك الحديد حتى كانون الثاني/يناير، قد يؤدي إلى تفاقم مشكلات النقل المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذ تغادر المملكة المتحدة السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي في 31 كانون الأول/ديسمبر.