دبي: بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، أطلقت علامة السيارات مرسيدس-بنز الشرق الأوسط سلسلة وثائقية مصورة من أربعة أجزاء بعنوان "الطريق إلى مكة" والتي توثّق 5000 عام من التراث والتاريخ وتجمع بين الماضي وَالحاضر في آن معاً. وتسلط السلسة الضوء على تجربة الطيار الناجح نبيل الرستماني
في رحلة برية يقوم بها بسيارة مرسيدس-بنز جي كلاس، بهدف إعادة استكشاف طرق الحج التاريخية من الإمارات العربية المتحدة إلى المملكة العربية السعودية.
وتسعى مرسيدس-بنز من خلال هذه السلسلة الوثائقية المبتكرة، إلى تسليط الضوء على مراحل تطور رحلة الحج التي يؤديها مليارات المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها منذ مئات السنين، حيث كانوا يقطعون مسافات طويلة ويتجاوزوا طرقات وعرة ويتغلبوا على صعوبات كثيرة. واليوم ملايين الحجاج يسيرون على خطى الآباء والأجداد، ولكن مثل أي شيء آخر في هذا العالم، تطورت رحلة الحج بفضل التكنولوجيا الحديثة فما كان يستغرق شهوراً في البر ويثري الرحلة بالثقافات المتنوعة وتبادل السلع والأفكار على طول طرقات الحج القديمة، أصبح الآن يستغرق ساعات في الجو. وبالرغم من أن التراث العريق والعادات الأصيلة لرحلة الوصول إلى مكة المكرمة براً فقدت بريقها مع مرور الوقت لدى الكثير من الناس بسبب التطور ات التكنولوجية التي غيرت طرق السفر والتنقل، إلا أن الحج وزيارة الأراضي المقدسة حافظ على قدسيته وأهميته بالنسبة لجميع المسلمين.
وبمناسبة إطلاق السلسلة الوثائقية الجديدة، قال كريشان بوداني، نائب الرئيس ومدير المبيعات والتسويق في مرسيدس-بنز الشرق الأوسط: " تفخر مرسيدس-بنز بتراثها العريق في منطقة الشرق الأوسط، وتحرص دائماً على أن تشارك في مسيرة التطوير والنمو المتواصل بمنطقة غنية بتاريخها وعاداتها الأصيلة. بكل فخر ننطلق معكم في هذه الرحلة إلى مكة المكرمة، ونشكر الطيار نبيل الرستماني على مشاركتنا تجربته الشخصية".
تدور السلسلة الوثائقية المصورة بأجزائها الأربعة، حول نبيل الرستماني، الأب الصالح الذي يحب المغامرات ويعشق الطبيعة. وهو طيار ناجح يقضي وقته في الطيران من وجهة إلى أخرى ويجوب العالم دون توقف أو إبطاء مما يمنعه من الاستمتاع بالرحلة أو بالوجهة التي يقصدها. ومن خلال السلسلة الوثائقية، سوف يرافق الجمهور نبيل في رحلة برية إلى مكة المكرمة على متن سيارة مرسيدس-بنز من طراز جي كلاس، لتتبع طرق الحج التاريخية التي رسمها أسلافنا في رحلاتهم إلى جانب ذلك، ستسمح هذه الرحلة المبتكرة، للمشاهدين باستكشاف التراث والتقاليد والقِيَم النفيسة التي صمدت أمام تعاقُب الأزمنة. كما أنهم سيستمتعون من خلال التأمل بتفاصيل الرحلة الطويلة والتعرف على محطاتِها التي لا تقلّ روعةً عن الوجهة المقصودة.
حَولَ مشاركته في السلسلة الوثائقية، قال نبيل الرستماني: "عندما عُرِضَت عليّ فرصة التعاون مع مرسيدس بنز للسفر إلى مكة، لم أستطع رفضها. إنها لَيسَت فرصةً لاستعادة الذكريات الجميلة حولَ رحلات البرّ التي اعتدت القيام بها مع والدي في طفولتي فَحسب، بَل هيَ فرصة لِأطأ اليابسة واترك قيادة الطائرات، وَأُمضي كامِلَ الوقت متأمّلاً معالِمَ الطريق الطويل نحوَ مكة المكرمة بسيارة مرسيدس جي كلاس. أشكر مرسيدس-بنز لِمَنحي فرصة تتبع الطرق التاريخية للحج والسماح لي بمشاركة رحلتي في اكتشاف الذات مع العالم".
سوف يتم بث سلسلة "الطريق إلى مكة" الوثائقية على أربعة أجزاء أسبوعياً طيلة شهر رمضان المبارك على قناة مرسيدس بنز الخاصة على YouTube وَقناة MBC Shahid.