محمد عبد الوهاب
سلوى اللوباني من القاهرة: كانت أسعد الاعوام في حياة مطرب الملوك والامراء (لانه غنى أمام أكثر من ملك وامير) quot;محمد عبد الوهابquot; هو عام 1924، فهو بداية تعرفه على أمير الشعراء أحمد شوقي وبداية عهد جديد في حياته، فقد استمع شوقي لعبد الوهاب وهو يغني موشح quot;ملأ الكاسات وسقانيquot; لمحمد عثمان، فاعجب به هذه المرة بعد أن كان قد استمع له قبلها بسنوات وهو يغني احدى قصائد الشيخ سلامة حجازي في مسرحية الشمس المشرقة، فطلب شوقي منع عبد الوهاب من الغناء حماية له واشفاقاً عليه، تبنى شوقي عبد الوهاب وعمل على توجيهه وارشاده، فكان الاب الروحي له، أعد له غرفة خاصة في منزله quot;كرمة ابن هانئquot; بالجيزة واطلق عليها quot;عش البلبلquot;، وعرفه على أصدقائه من الزعماء والصحفيين والادباء والشعراء، وشجعه على تعلم اللغة الفرنسية، وكان يصحبه معه في رحلاته الى الشام وباريس، وهيأ له كل وسائل الاستماع الى الموسيقى العالمية، وقد خصه بالكثير من الاشعار الفصحى والعامية، غنى عبد الوهاب من كلمات شوقي وتلحينه طقطوقة quot;دار البشايرquot; في حفل زفاف علي شوقي ابن احمد شوقي، وظل عبد الوهاب مع شوقي حتى آخر يوم في حياته، وغنى في حفل تأبينه قصيدة quot;حطموا الاقداحquot;، وظل عبد الوهاب وفياً لشوقي ولم يتوقف عن غناء اشعاره بعد رحيله، بل حريصا ان تتضمن بعض افلامه اشعارا لشوقي.

التراث الموسيقي:


محمد عبد الوهاب quot;موسيقار الأجيالquot; من جيل العمالقة في العصر الحديث، خلال 60 عاما من مشوار الفني حافظ على مكانته في الصدارة، تميز بجديته واخلاصه لفنه، وتفانيه وفكره الموسيقي المتجدد، ودقته البالغة في انتقاء كلمات الحانه والبحث عن كل ما هو جديد ومبتكر، وهو علم من أعلام الموسيقى العربية، ورمز من رموز الثقافة العربية، لذلك احتل موقعاً مهماً في quot;موسوعة أعلام الموسيقى العربيةquot; والتي يقوم بتنفيذها مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالتعاون مع دار الشروق ضمن المشروع القومي للحفاظ على تراث الموسيقى العربية، والذي يشمل بناء قواعد بيانات شاملة لاعمال الموسيقين المصريين منذ آواخر القرن التاسع عشر وحتى نهاية القرن العشرين، وهي رابع انتاج للنشر في سلسلة موسوعة اعلام الموسيقى العربية، وصدر منها quot;أعمال كوكب الشرق أم كلثومquot;، quot;أعمال سلامة حجازيquot;، quot;أعمال سيد درويشquot;، وصدر حديثاً quot;اعمال محمد عبد الوهابquot;، وسيتم اصدار اعمال باقي الموسيقين على مدى العامين القادمين، يشتمل كل جزء من الموسوعة على الاعمال الكاملة لكل موسيقي، بالاضافة الى نبذة عن حياته وكذلك سرد لنصوص أغانيه مصحوباً باسطوانة عليها عينات من المؤلفات التي قام بها في مراحل حياته المختلفة، موسوعة اعمال عبد الوهاب تتألف من جزئين ومن اعداد د. ايزيس فتح الله، تحتوي على السيرة الذاتية لعبد الوهاب نشأته وطفولته وبداية دراسته في هذا المجال ثم بداية احترافه للموسيقى العربية مع نظرة تحليلية الى مشواره الفني، بالاضافة الى بيان انتاج محمد عبد الوهاب مرتباً ترتيباً هجائياً لانتاجه كافة، الالي والغنائي والسينمائي والمسرحي والاذاعي والتلفزيوني، ويتضمن تفاصيل جميع انتاجه بكل انواعه مع تبويب الاعمال الغنائية وفقاً للقالب الخاص بكل منها، موضحا به مطلع الاغنية عنوانها، المؤلف، المؤدي، المقام، تاريخ الانتاج، ونصوص الاعمال مع اضافة ملاحظات لاي بيانات اخرى تفيد هذا العمل، وفي الفصل الاخير يوجد الاحصائيات العلمية التي تم الحصول عليها من قاعدة البيانات على الحاسب الالي الخاصة بالمشروع وتعتبر هذه الاحصائيات من المعايير المتبعة في تقييم الاعمال الابداعية للفنانين، كما يحتوي على نماذج من المدونات الموسيقية الالية والغنائية لعبد الوهاب.

موسيقار الاجيال:
ولد محمد عبد الوهاب سنة 1902 بحي باب الشعرية وتوفي في عام 1991 وعمره 88 سنة، وشيعت جنازته عسكرياً بقرار من رئيس الجمهورية حسني مبارك، نشأ في بيئة دينية حفظ وجود القرآن الكريم، وبنفس الوقت كان يحب الغناء ويستهويه صوت الشيخ سلامة حجازي وعبد الحي حلمي وهما من اشهر مطربي تلك الفترة، بدأ حياته الفنية عام 1917 بفرقة quot;فوزي الجزايرليquot; بحي سيدنا الحسين، كان يغني القصائد التي حفظها لحجازي ولحلمي خلال فترات الاستراحة بين فصول الروايات لقاء بضعة قروش، تحت اسم مستعار وهو quot;محمد البغداديquot; سراً دون أن يعلم احد من اسرته، الى ان اكتشف من قبل أخيه الشيخ حسن، ولكنه واصل باصرار مشواره الغنائي، ومن ثم اختاره quot;سيد درويشquot; للقيام بدلاً منه بدور البطولة الغنائية في quot;اوبريت شهرزادquot; وسافر مع فرقة نجيب الريحاني في رحلة فنية الى الشام، ومن ثم درس الموسيقى عام 1924 بنادي الموسيقى الشرقي (معهد فؤاد الاول للموسيقى العربية) وكان من اساتذته درويش الحريري ومحمود رحمي (موشحات ايقاعات) ومحمد القصبجي (عود)، عين اثناء دراسته بالمعهد مدرساً للاناشيد الوطنية بمدارس وزارة المعارف مثل بلادي بلادي لسيد درويش، واسلمي يا مصر لصفر علي، وكان من تلاميذه مصطفى وعلي امين وصالح جودت، احسان عبد القدوس، كما تلقى بعض الدروس في الموسيقى العالمية في معهد quot;برجرينquot; على يد الموسيقي الروسي quot;شتالوفquot;، ومن ثم ترك التدريس واقتصر على الغناء والتلحين.

حديث الوسط الفني:
منذ عام 1926 بدأ يصيغ بعض الالحان للمسرحيات مثل المظلومة، العذارى لفرقة منيرة المهدية، قنصل الوز لفرقة الريحاني، مراتي في الجهادية لفرقة امين صدقي، الى أن طلبت منه quot;منيرة المهديةquot; استكمال تلحين رواية quot;كليوباترا ومارك انطونيوquot; تأليف يونس القاضي وامين نخلة، فسيد درويش كان قد لحن الجزء الاول منها، وبعض من الجزء الثاني، وقام عبد الوهاب بدور انطونيو امام منيرة المهدية، وكان هذا الحدث حديث الوسط الفني، فكيف يتولى ملحن مبتدأ تكملة عمل كبير بدأه سيد درويش، وكيف يتقاسم مطرب ناشئ الغناء مع منيرة المهدية سلطانة الطرب، وتألق عبد الوهاب فنياً فيما بعد عندما اتيحت له الفرصة للغناء في حفل افتتاح معهد الموسيقى العربية امام الملك احمد فؤاد الاول، واستخدم للمرة الاولى الة الفيو لونسيل والة الكاستانيت، بدأ مشواره السينمائي عام 33 - 46، وقد انتج في هذه الفترة 7 أفلام، الوردة البيضاء، دموع الحب، يحيا الحب، يوم سعيد، ممنوع الحب، رصاصة في القلب، وآخرها لست ملاكاً، وجميعها كانت من اخراج محمد كريم، وظهر مرتين كضيف شرف في فيلم quot;غزل البناتquot; وفي فيلم quot;منتهى الروحquot;، واستمر في تلحين بعض اغاني الافلام لمطربات ومطربين آخرين.

ملكة التجديد:


كان عبد الوهاب من اوائل الفنانين الذين اتجهوا الى التأليف الموسيقي الالي، وكان صاحب مدرسة في الاداء الغنائي وفي التلحين وفي التاليف الموسيقي وفي العزف على العود، وتأثر به معظم الملحنين المعاصرين، وتربت اصوات كثيرة من اهل الغناء في مصر والعالم العربي على انغام بدائع عبد الوهاب، قدم الكثير من الاعمال الحماسية الوطنية وبعض الحانه الحماسية غناها بصوته، ملكة التجديد رافقته طوال حياته فكان يُجمل الحانه ببعض الالات الموسيقية الغربية، كان متأثراً برحلته الى فرنسا مع أحمد شوقي بحضوره الحفلات الموسيقية في الاوبرا فبدأ يطعم ألحانه بالايقاع الغربي، غنى الحانه عدد كبير من المطربين والمطربات منهم فاطمة يسري، محمد عبد المطلب، ليلى حلمي، رجاء عبده، ليلى مراد، نجاة الصغيرة، عبد الحليم حافظ، فايزة احمد، شادية، صباح، وديع الصافي، وردة، سوزان عطية، محمد ثروت، وتعاون صوت ام كلثوم بفن عبد الوهاب في اغنية انت عمري عام 64 ومن ثم توالت عشرات الاغنيات التي غنتها أم كلثوم من الحانه، ومن الجدير بالذكر أن عبد الوهاب بعد ان انقطع عن الغناء لمدة 34 سنة قدم لنا أغنية quot;من غير ليهquot; بصوته الدافئ التي لاقت اقبالا جماهيريا واسعا لغاية يومنا هذا.

مطرب الملوك والامراء:
شهرته كبيرة في الوطن العربي وفي العالم، حصل على quot;الاسطوانة البلاتينيةquot; من جمعية المؤلفين بفرنسا عام 78 تقديراً لاعماله، سلمها له الرئيس حسني مبارك عندما كان نائبا للرئيس، حصل على لقب فنان عالمي من جمعية المؤلفين والملحنين باريس عام 83، وعلى عصا القيادة الفضية من البرت هول بلندن عام 88، بالاضافة الى حصوله على عدة أوسمة ونياشين من مصر ومختلف الدول العربية، اهمها نيشان النيل عام 37 من الملك فاروق، وسام الاستحقاق من الدرجة الاولى عام 60، قلادة النيل عام 65 من الرئيس جمال عبد الناصر، والدكتوراة الفخرية عام 75 من الرئيس انور السادات برتبة اللواء العسكرية، بالاضافة الى وسام العلوم والفنون عام 89، ومن الدول العربية حصل على وسام الاستقلال الليبي عام 55، وسام الارز عام 57، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الاولى عام 67، القلادة الاولى من الاردن عام 70، بالاضافة الى وسام الاستقلال، كما منحه السلطان قابوس الوسام الاكبر العماني عام 84، وعلى الوشاح الاول من الرئيس بورقيبة، تولى العديد من المناصب منها منصب نقيب الموسيقين، رئاسة جمعية المؤلفين والملحنين، وفي عام 83 اختير لعضوية مجلس الشورى بالتعيين، اقيم لعبد الوهاب متحف في مبنى quot;معهد الموسيقى العربيةquot; وهو المعهد الذي تلقى فيه دروسه الموسيقية في بداية حياته، يضم المتحف بعض مقتنياته الشخصية مثل العود والمقعد والجوائز التي منحت تكريماً له من مختلف الدول العربية والعالمية، الى جانب كثير من تسجيلاته ومختلف اعماله الفنية.

تزوج عبد الوهاب عام 31 من السيدة زبيدة الحكيم واستمر الزواج قرابة العشر سنوات، ومن ثم تزوج السيدة اقبال نصار عام 44 واستمر 13 سنة، وفي عام 58 تزوج السيدة نهلة القدسي واستمر الزواج حتى وفاته.

[email protected]