علي إبراهيم من تونس: عقد السيدان سمير بلحاج يحي مدير مهرجان قرطاج الدولي والسيد إسماعيل عودة ممثل شركة روتانا للصوتيات والمرئيات في تونس خلال هذه الصائفة مساء أمس، مؤتمراً صحفياً لتسليط الأضواء على السهرات الأربع التي تقدمها روتانا ضمن فعاليات مهرجان قرطاج الدولي التي تنطلق الليلة بعرض الفنان فارس كرم وستكون السهرة الثانية يوم 25 يوليو للفنانة نجوى كرم، ويوم 12 أغسطس للفنان كاظم الساهر، ويوم 15 أغسطس للفنانة أنغام.
وافتتح المؤتمر مدير مهرجان قرطاج مرحبا بفريق عمل شركة روتانا مؤكداً على أهمية التعاون الوثيق بين الطرفين وأثنى على مجهود السيد هشام فليحان الذي ساهم في الإعداد الجيّد لعروض هذه الصائفة، ودعا الإعلاميين الذين حضروا المؤتمر إلى حوار صريح وشفاف خاصة وأن العلاقة بين الإعلاميين وفريق عمل روتانا في السنوات القليلة الماضية شهدت توتراً ومواجهات عديدة.
ثم تولى السيد إسماعيل عودة تقديم كلمته التي كانت مكتوبة، ووجه من خلالها تحية إلى قرطاج التاريخ والحضارة وأكدّ أن المهرجان بكامل سهراته تحت تصرف وإشراف إدارة المهرجان وروتانا هي ضيفة تريد أن تقدم الإضافة لجمهورها وللمهرجان ثم تنسحب في هدوء.
أبرز تفاصيل العقد الجديد بين قرطاج وروتانا
أصبحت إدارة مهرجان قرطاج هي التي تختار مطربي سهرات روتانا من قائمة طويلة وذكّر مدير المهرجان بأنه أراد حضور مطربون من الخليج والشام ومصر ولبنان لكن تم في النهاية الاتفاق على العروض الأربعة التي أعلن عنها بسبب التزامات الآخرين أو عدم استعدادهم للصعود على قرطاج هذا الصيف.
وأكد السيد عودة أن قرار التخلي على ثنائية المطربين في كلّ سهرة كان باقتراح من مدير مهرجان قرطاج الذي يرى أن الفنان لا بدّ له من الغناء لسهرة كاملة بمفرده حتى يقدم عرضاً متكاملاً لجمهوره، كما أن تقطع السهرة وبقاء الجمهور في إنتظار نهاية الحوار التلفزيوني لإنطلاق الجزء الثاني يفشل السهرة.
وحول تأخر إنطلاق مواعيد العروض التي تسهر على تأمينها روتانا في السابق أفادنا السيد عودة أنه تقرر مجيء الفنان إلى المسرح 45 دقيقة قبل بداية العرض لإجراء الحوارات التلفزيونية لتنطلق السهرات في العاشرة مساء بالتوقيت المحلي مثل باقي سهرات قرطاج. ثم أضاف : نحن سوف نحافظ على روح معلم قرطاج ولن نحول الفضاء إلى أستوديو تلفزيوني كما حصل في السابق لكن سنعمل على توظيف تقنيات أخرى تضيف لجمالية الفرجة دون أن نمسّ من هيبة المسرح وخصوصياته.
وإجابة على سؤال يتعلق بالقيمة المالية للعقد الذي يربط قرطاج بروتانا أفادنا السيد بلحاج يحي بأنه بمقتضى هذا العقد تمنح روتانا المهرجان مبلغا ماليا جمليا قدره 150 ألف دولار أمريكي وتتحمل روتانا تكاليف النقل والأجور وكامل مصاريف السهرات الأربع التي تعود مداخيلها للمهرجان بشكل كلّي.
وتعليقا على مقترح إيلاف في مزيد دعم المهرجان باقتناء عروض تونسية كبرى في المهرجان بما أن روتانا تحتاج إلى قرطاج قطب المهرجانات العربية اليوم وقرطاج يحتاج إلى دعم روتانا الإعلامي بما أنها تمثل منبرا واسع الانتشار قال السيد إسماعيل عودة سندرس الموضوع وهو اقتراح وجيه وربما يتحقق في الدورة القادمة وكذلك السيد سمير بلحاج يحي أشار إلى أهمية المقترح وأن التعاون متواصل مع روتانا وتنظمه عقود واضحة ودقيقة.

باسم كريستو في الإخراج وفرح بن رجب تقدم سهرة الليلة
أكدّ السيد عودة أنه تم العمل على توفير كلّ أسباب النجاح للنقل التلفزيوني المباشر من قرطاج وتمت دعوة أحد أهم المخرجين في العالم العربي اليوم باسم كريستو. لكنه كان متكتما على الأسماء التي وقع تكليفها بتقديم السهرات إلا أن مدير المهرجان أفادنا بأن سهرة الليلة ستقدمها المذيعة التونسية فرح بن رجب، وحسب المعلومات المتوفرة ستتولى المذيعة جومانا بوعيد تقديم سهرة يوم 25 يوليو التي ستحييها الفنانة نجوى كرم.
تعاون مثمر بين روتانا والتلفزيون التونسي
وجه السيد إسماعيل عودة شكرا خاصا للتلفزيون التونسي الذي يوفر المعدّات التقنية وعددا من التقنيين والمصورين لتأمين النقل التلفزيوني المباشر على قنوات روتانا ويتمتع التلفزيون التونسي بحق بث واستغلال السهرات بعد تقديمها بـ 10 أيام. وأكدّ بأن إدارة المهرجان هي همزة الوصل في هذا الاتفاق. وأكد الزميل ربيع فرّان مسئول قسم الإعلام بروتانا لبنان الذي كان مرافقا للسيد عودة عن التزام كافة مسئولي روتانا بالتعاون مع الإعلاميين التونسيين بشكل جدّي. بقي أن أشير في النهاية بأن السيد عودة على الرغم من لطفه واحترامه الشديد للزملاء الإعلاميين مناشدا إياهم بالتعاون مع المهرجان وروتانا لإنجاح هذه السهرات لم يكن قادرا على الإجابة عن بعض الأسئلة التي تتعلق بسياسة شركة روتانا في المغرب العربي وإمكانية إحداث محطة إذاعية على غرار بعض التجارب الجديدة لها في مجال الإعلام السمعي ليكتفي بالقول أفكار جيّدة سنرفعها لأصحاب القرار في الشركة؟؟؟
صور علي إبراهيم