: آخر تحديث

قصي أول مغني راب سعودي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من دبي: اعتبر الفنان قصي الذي يعد أول مغني و منتج راب سعودي ان تشهد سوق الهيب هوب في المنطقة العربية خلال السنوات المقبلة تطورا واقبالا كبيرا نظرا لطبيعة القضايا التي تعالجها وعدم التزامها برتم موسيقي معينquot;.الذي اصدر البوم ضم 16 اغنية مختلفة، فاغنية quot;سلامquot; quot;Salamquot; جاءت باسلوب يدمج بين موسيقى الهيب هوب وعزف العود و الطبل الشرقي، ودعا فيها قصي الى احلال السلام في العالم، اما اغنية quot;الزفافquot; The Wedding التي صورت بطريقة الفيديو كليب، فقد صيغت على نمط أغاني الراب بتداخل وتماهي مع الفولكلور الحجازي القديم والمجس والمزمار، بالمقابل يحاول الفنان قصي ان يعرف عن نفسه وبيئته العربية من خلال اغنية quot;من جدة الى لوس انجلوسquot; quot;From Jeddah to L.A.quot; التي جاءت على شكل رسالة، كما ضم اغنية quot;الأمquot; quot;Motherquot; التي خلطت بين العربية والانجليزية، بالإضافة إلى أغاني أخرى مختلفة ومتعددة يضمها الألبوم. واختتم قصي البومه بصوت إبنة صديقه مدير أعماله و هي تمرح أمام المايكروفون في محاولة منه لإضافة الإحساس الأسري و الامل وادخال السرور على قلوب محبي الهيب هوب.
يذكر، ان الفنان قصي المولود في الرياض و المقيم في جدة، يلقب بالأسطورة باعتباره أول مغني راب سعودي محترف، وكان قد قضى جزءا من حياته في الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته الأكاديمية واحتراف هوايته في مجال فن الهيب هوب.
وقد شهد بداية عقد التسعينات انطلاقته الفعلية؛ حيث بدأ العمل كـ quot;دي جيquot;quot;DJquot; في جدة من خلال الحفلات الخاصة والمجمعات السكنية وكوَّن شهرة معقولة في هذه الأوساط، ليصدر عام 1994 شريطا خاصا به بالتعاون مع أصدقائه، يحتوي على أغاني راب عربية تتحدث عن معالم جدة وحياة الشباب اليومية فيها.
وفي عام 1996 انتقل قصي إلى أميركا لإتمام دراسته الأكاديمية، فهو حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة نظم المعلومات، ودرجة الماجستير في الموارد البشرية. وتنامت شهرة قصي داخل السعودية مع وصوله إلى جدة في عام 2002 لزيارة عائلته، من خلال نسخ مجانية أحضرها معه من ألبومه الذي سُجل في الولايات المتحدة ليوزعه على أصدقائه ومعارفه، وليسافر بعدها ويترك اسمه ونمطه الغنائي الجديد على الساحة السعودية يتداول بكثرة من خلال أغنية جدة التي تضمنها ألبومه، وبعد انتهائه من دراسته الأكاديمية عام 2005 نصحه أصدقاؤه بالمضي في طريق الفن، وأن أمامه فرصة كبيرة للنجاح والتميز داخل الوطن، خاصة مع اتساع عدد محبي الهيب هوب والراب ليقرر قصي العودة، ويقوم بشحن أجهزته من شركته الخاصة في الولايات المتحدة، ويفتتح استوديو صغيرا في جدة أطلق عليه إسم Jeddah Legends. وقد أعلنت شركة بلاتينيوم ريكوردز للانتاج الفني عن قيامها بتوزيع البوم فنان الهيب هوب السعودي quot;قصيquot; الذي حمل عنوان quot;Qusai ndash; Don Legend the Kamelionquot;، ويضم 16 اغنية تجمع بين اللغتين العربية والانجليزية، وتعتمد على ايقاعات غربية وعربية.

وحول ذلك اوضحت شركة بلاتينيوم ريكوردز: quot;يوجد في المنطقة العربية الالاف من محبي وعشاق الهيب هوب، وعلينا اخذهم بعين الاعتبار من خلال توفير الانواع التي يحبونها، والبوم quot;Don Legend the Kamelionquot; واحدا من الالبومات التي تلبي هذه الرغبة، وبناءً على ذلك نتوقع ان يكون سقف المبيعات عاليا، خاصة وان الفنان السعودي قصي معروف في هذا المجالquot;.
بالمقابل


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مجنون بسميرة سعيد
عبدالله من الكوبت - GMT الأربعاء 20 أغسطس 2008 09:32
ابصراحة اول مرة فنان سعودي يطلع بصورة حديدة؟؟ على عموم راح ابحث عن اغانية بسمع صوتة وادائة وموسيقى ؟ عاد اذا عجبتني اغانية اقول اوكى فنان واذا ما عجبتني بقول الله يوفقك
2. انسوا العالمية
حمد - GMT الأربعاء 20 أغسطس 2008 12:49
من خرج من داره قل مقداره..ذابحنا تقليد الغرب والهوس بالعالمية..قصي مثل الأمريكي اللي لبس دشداشة وغترة وعقال ومسك العود وعمل أغنية مثل أغنية مثل أغنية لعبادي الجوهر..الأمريكيين نفسهم لو شافوه ضحكوا عليه.
3. جنسية قصي عراقي
سعد - GMT الأربعاء 20 أغسطس 2008 13:34
حسب موقع طرب جنسية قصي عراقية و ليست سعودية
4. فيدو مضحك
صالح راعي مصالح - GMT الأربعاء 20 أغسطس 2008 13:49
صراحه اعجبني الفيديو لأغنيته The Wedding مره مضحك وقصه حلوه من شباب.رغم اني ضد الاغاني هذي بس اعجبني بخفة الظل فيه والمونتاج. وهو تغير شوي
5. مبدع يا قصي
Omani - GMT الأربعاء 20 أغسطس 2008 13:58
صراحة احبتني اغنية الزفاف ظريفه وفيه مزج جميل بين الهيب هوب والفن الحجازي الذي لا يصدق انسان انه يمكن ان يلتقيا لاكن فعلها قصي
6. موفق
انور المغربي - GMT الأربعاء 20 أغسطس 2008 15:26
بالتوفيق له...الفنانين المغاربة اول عرب قدموا موسيقى الراب والهيب هوب وموسيقتهم صراحة على مستوى عالي كانها اغنية عالمية وموسيقى الراب والهيب هوب عموما تناقش قضايا مهمة في المجتمع عكس اغاني الهيام والكلام الفاضي انا شخصيا كنت ارى الهيب هوب موسيقى تافهة لكن لما تعمقت في الاستماع لهذا النوع وجدت ان عنده قيمة كبيرة لكن هذا يتوقف على الفنانين لكني لا احب الهيب هوب الاجنبي لانه فعلا تافه
7. مغنيات سعوديات
عربي - GMT الأربعاء 20 أغسطس 2008 18:37
ما في مطربة راب سعودية كمان لو النساء في السعودية غير موجودات. بالمناسبة في نساء في السعودية ولا لا؟ كل دول العالم كان في وفودها نساء في الاولمبياد باستثناء السعودية. شو القصـــة؟
8. امنية
ابوبكر - GMT الأربعاء 20 أغسطس 2008 21:51
اتمنى للفنان قصى كل التوفيق فى ما يقدمة من فن وان يجد من يستمع الية لان من يبدا بفعل اشياء مختلفة دائما لا يجد المساندة
9. مميز
راوي الجرح - GMT الإثنين 25 أغسطس 2008 08:35
فنان سعودي ولا اروع ومثقف وافكار اغانيه جديده اتمنى التوفيق له


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.