قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الدوحة: تفتتح أوركسترا قطر الفلهارمونية موسمها الموسيقي بحفل موسيقي تدشن به السنة الجديدة وذلك يوم الاحد الموافق 11 يناير 2009 في البهو الرئيس لنادي السيدات بمجمع أسباير الرياضي. يبدأ الحفل عند الساعة 7:30 مساء ويتضمن معزوفات والحان مقتبسة من اوبرات بوتشيني بالإضافة إلى عدد من المقطوعات الاوركسترالية النمساوية التقليدية من تلحين جوهان ستراوس. ويستمتع الحضور أيضا في هذه المناسبة بمعزوفات رائعة مشهورة مثل بلو دانوب وموسيقى الوالس الامبراطورية وموسيقى البولكا الشعبية وهي جميعها معزوفات مناسبة لإدراجها في حفل موسيقي يحتفي بقدوم سنة جديدة.
ويندرج أيضا على قائمة برنامج الحفل عدو مقطوعات أوبرالية منها لحن التينور المعروف ريكونديت أرمونيا من توسكا وموسيقى نيسون دورما من توراندوت. ويؤدي كل هذه المقتطفات المقتبسة من بوتشيني وغيره السوبرانو ميشيلا سبورلاتي والتينور زفيتان مايكالوف فيما يتولى إدارة الأوركسترا القائد النمساوي جوستاف كوهن المعروف في مجال الأوبرا, وقد درس في سالزبورج وفيينا وقاد عدة أوركسترات مشهورة في اوروبا منها أوركسترا برلين الفلهارمونية, وأوركسترا فيينا الفلهارمونية, وأوركسترا لندن السمفونية, والأوبرا الوطنية في باريس. كما أدار عدة حفلات أوبرا في دار اوبرا فيينا الحكومية, وكوفنت جاردين, ومهرجان جليندبورن, ولا سكالا بميلانو.
وفي حديثه عن الاستعدادات للحفل الأول في سنة 2009, صرّح مدير الأوركسترا قطر الفلهارمونية كيرت مايستير: quot;إننا نتوقع أن يحقق موسمنا الموسيقي الأول نجاحا باهرا لكونه يحفل ببرنامج موسيقي مميز يشارك فيه نخبة من مغني الأوبرا وبقيادة ضيفنا قائد الأوركسترا المعروف. وإن الهدف من هذا الموسم الموسيقي هو تقديم مجموعة منتظمة من الحفلات العالية المستوى في الدوحة يشارك فيها فنانون وقائدو أوركسترا دوليونquot;.

وتنظم أوركسترا قطر الفلهارمونية ثلاث حفلات أخرى في اسباير خلال شهر يناير. ويتضمن حفل يوم 17 يناير مقطوعة كوريلان لبتهوفين, وكونسرتو تشيلو لدفوراك بمشاركة العازف المنفرد وين سين يانج والسمفونية رقم 3 بأي ماينور لمانديلسون - الاسكتلندي. ويقود الأوركسترا في هذا الحفل رادوسلو سزولك.
وبتاريخ 24 يناير, تعزف أوركسترا قطر الفلهارمونية معزوفة فيردي (قوة المصير), والسمفونية رقم 4 لتشايكوفسكي. وتعزف الموسيقية المنفردة أنا جوراري الضيفة على الأوركسترا كونسرتو بيانو الثاني لراشمانينوف.
وتختتم سلسلة الحفلات الموسيقية يوم السبت 31 يناير بعزف السمفونية رقم 8 لدفوراك والسمفونية رقم 7 لبتهوفن. يقود الأوركسترا جيرد ألبريشت.
الجدير بالذكر أن قطر فلهارمونيك أوركسترا تندرج تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وكان كان حفل الافتتاح لها في نهاية شهر أكتوبر بحضور أمير دولة قطر الشيخ/ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وحرم الامير سمو الشيخة/ موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وبحضور عدد من كبار الوزراء والسفراء ورجال الاعمال بالدولة.