الرباط: تجمع أعضاء في النقابات المغربية وأعضاء في البرلمان يوم الاربعاء (14 يناير كانون الثاني) للمشاركة في احتجاج حاشد على الهجوم الاسرائيلي في قطاع غزة وأحيا عدد من الفنانين المغاربة حفلا في مساء نفس يوم لجمع أموال من أجل الفلسطينيين في غزة.
وذكرت جماعات لحقوق الانسان أن الفلسطينيين في غزة يعانون من نقص الامدادات الحيوية مع اقتراب الحملة العسكرية الاسرائيلية في غزة من أسبوعها الرابع بهدف اضعاف حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تدير القطاع وتطلق صواريخ على جنوب اسرائيل.
وشاركت عشرات الشخصيات السياسية النسائية في المغرب في تجمع حاشد أمام البرلمان للاحتجاج على الهجوم الاسرائيلي.
وذكرت مليكة العاصمي عضو البرلمان من حزب الاستقلال أن الافعال الاسرائيلية تغذي التطرف والارهاب.
وقالت خلال مشاركتها في الاحتجاج أمام البرلمان في الرباط quot;اسرائيل ترفض السلام ولا تريده. انها دولة عنصرية منحرفة ومتطرفة. دولة ستظل تخلق مشاكل للعالم وستظل تغذي الارهاب وتنتج اليأس والتطرف.quot;
كما نظمت مجموعة كبيرة من المحامين احتجاجا في الرباط طالبوا خلاله باتخاذ اجراءات قانونية ضد اسرائيل. بينما دعا صحفيون تجمعوا أمام مبنى الامم المتحدة في العاصمة المغربية المجتمع الدولي الى أن يفعل المزيد من أجل حماية الصحفيين في مناطق الصراع.
وقال يونس مجاهد الامين العام لاتحاد الصحفيين المغاربة quot;اسرائيل تعتبر من أكبر الدول التي حصدت أرواح الصحافيين. ليس فقط الصحافيين الفلسطينيين ولكن صحافيين من جنسيات أخرى. اسرائيل تعودت على استهداف الصحافيين بشكل مباشر. فنحن نريد أن يتم فتح تحقيق في الموضوع. نحن نحمل المجتمع الدولي مسؤوليته وهذا هو واجبنا.quot;
وفي مساء الاربعاء امتلا مسرح محمد الخامس في الرباط بجمهور غفير لحضور حفل أحياه عدد من الفنانين المغاربة لجمع أموال من أجل الجمعيات الخيرية الفلسطينية لمساعدة سكان غزة.
وشارك في الحفل المغنية حياة الادريسي والمغني عبد الهادي بلخياط وحضرته وزيرة الثقافة المغربية ثريا جبران والسفير الفلسطيني لدى المغرب محمد عبد الرحمن.