زيد بنيامين: حكمت محكمة فرنسية على الفنان الجزائري محمد خليفاتي المعروف بالشاب مامي (42 عاماً) بالسجن خمس سنوات الجمعة بتهمة اختطاف حبيبته السابقة ومحاولاً اجهاضها بالقوة.

ويعتبر خليفاتي من اهم مغنيي الراي على مستوى العالم، وقدم في وقت سابق اغنية ثنائية مع المغني البريطاني الشهير ستينغ بعنوان (زهرة الصحراء ndash; Desert Rose).

وقد قال المدعون العامون في محكمة بوبيغني بالقرب من باريس ان مامي كان جزءًا من مجموعة قامت بتنويم الضحية وضربها وكانت الضحية مصورة صحفية تبلغ من العمر 43 عاماً ، حيث حاول المعتدون اجهاضها في فيلا في الجزائر بعد ان كشفت انها كانت حاملاً من المغني الجزائري ولم يتم الكشف عن اسم الضحية.

وحينما عادت الضحية الى باريس وجدت انها كانت مازالت حاملاً وولدت ابنة فيما بعد وهي تبلغ من العمر الان 3 سنوات.

وقد تم اتهام كل من الشاب مامي ومدير اعماله ميشيل لوكوري بالوقوف وراء المخطط وهو الامر الذي اكده المغني قائلاً quot;لم افعل اي شيء لايقافهquot; ، وقد تم الحكم على مدير اعمال الشاب مامي بالسجن لاربع سنوات باعتباره مشاركاً في المخطط.

Cheb Mami ndash; Le Rai Cest Chic
http://www.youtube.com/watch?v=lVGuqW_k0pA

ولد الشاب مامي في 11 يوليو 1966 في احدى ضواحي مدينة سعيدة في الجزائر الواقعة على بعد 170 كيلومترا جنوب وهران، حيث نشأ في تلك المدينة لوالدين عملاً في احد المصانع، وقد بدأ الغناء والعزف على الاوكارديون في شوارع سعيدة وبحلول العام 1980 بدأ الغناء في الاعراس المحلية وبعض المناسبات الخاصة.

في عام 1982 وهو لم يتجاوز السادسة عشرة قدم مامي وصلة غنائية في برنامج (الحان وشباب) على الراديو، وكانت تلك الاغنية جزءًا من مشاركته في مسابقة نظمها راديو وتلفزيون الجزائر ودخل المسابقة باغنية من تراث مدينة وهرات تعود للعشرينات من القرن الماضي، وقد نال اعجاب الحاضرين، لكن لجنة التحكيم التي لم تكن تعترف بوجود فن اسمه الراي في الجزائر، منحت الجائزة الاولى لمتسابق اخر غنى احدى اغنيات المغنية المصرية ام كلثوم، ومنحوا جائزة المركز الثاني للشاب مامي.

خلال البرنامج، استرعى وجود الشاب مامي انتباه المنتج الغنائي (بوعالم) احد منتجي شركة (ديسكو مغرب) في وهران وبدأ الاثنان اصدار اشرطة الكاسيت لاغاني مامي للفترة بين 1982 و 1986 حيث قدم خلال هذه الفترة عشرة البومات كان عدد نسخ كل منها يصل الى ما بين 100 الف الى 500 الف نسخة.

في عام 1985 وصل الشاب مامي الى باريس واطلقت اغنيات الراي الخاص به التي تركت انطباعاً جيداً لدى الجمهور الفرنسي حيث تخلط موسيقى الراي بين البلوز والفنك والسالسا والريغي والهيب هوب وهي الوان موسيقية معروفة في الغرب، منطلقاً ان الشاب مامي كان من المعجبين بالمغني الاميركي الشهير (ستيفي وندر) quot;وصلت الى باريس عام 1985 من اجل شراء ادوات موسيقية جديدة لفرقتيquot;

في 1985 ايضاً احيا الشاب مامي اول حفلة له في مهرجان وهران الاول لموسيقى الراي، حيث كان ذلك المهرجان باعتباره اول اعتراف رسمي بموسيقى الراي في الجزائر، انتقل بعدها لاداء الخدمة العسكرية في الجيش الجزائري لمدة عامين، لكنه سرعان ما دخل في القسم الخاص بالترفيه في الجيش حيث قدم اغنياته في قواعده العسكرية.

في مايو 1989 عاد مامي الى باريس حيث قدم موسيقى الراي على مسرح اولمبيا الشهير، وهناك بدأ من جديد تسجيل البوماته وتقديم حفلات حية للترويج لاغنياته، كما انتقل الى الولايات المتحدة الاميركية، هولندا، المانيا، سويسرا، اسبانيا، الدول الاسكندنافية، وانكلترا للتعريف بموسيقى الراي.

ومع انفجار الحرب الاهلية في الجزائر عام 1992 وجد اغلب مغنيي الراي فرنسا ملجأ لهم ولفنهم quot;كنت مصعوقاً وانا ارى بلدي يدخل نفق الرعب، ولكنني كمغن، حينما كنت اجد في كل حفلة اطفالاً يحملون اعلاماً جزائية كنت اعتبر ذلك مقاومةquot;، وخلال هذه الفترة نجح مواطنه خالد في تصدر قائمة الاغاني الاكثر رواجاً بفضل اغان له مثل ديدي وعايشة وهو ما اعتبر فتحاً في تاريخ موسيقى الراي.

في 1999 وصل الشاب مامي الى قمة قائمة الاغاني الفرنسية الاكثر رواجاً بفضل اغنية مشتركة قدمها مع المغني الفرنسي (كي ميل) كانت تحض على ترك العنصرية وكانت مزيجاً واضحاً للهيب هوب والراي وحملت عنوان (باريسيان دي نورد)، وهذا الخلط بين موسيقى الهيب هوب والراي سمحت للشاب مامي بطرق باب اسواق جديدة.

K Mel amp; Cheb Mami ndash; Parisien Du Nord
http://www.youtube.com/watch?v=-NwRDVddyGcamp;feature=related

في عام 2000 قدم الشاب مامي اغنية (ديزرت روز ndash; زهرة الصحراء) بمشاركة المغني العالمي ستينغ حيث حققت العديد من النجاحات على مستوى قوائم الاغنيات الاكثر نجاحاً على مستوى العالم وكانت خطوة اخرى للشاب مامي للتعريف بموسيقاه.. حيث قدمت الاغنية في برامج اميركا الرئيسة مثل (ساترداي نايت لايف ndash; استعراض ليلة السبت المباشر) و (جوائز الجرامي).

Sting amp; Cheb Mami ndash; Desert Rose
http://www.youtube.com/watch?v=cpjsgeBHS4g

وكجزء من العرفان لجمهوره العربي، قدم الشاب مامي اغنية مشتركة مع المغنية المغربية سميرة سعيد بعنوان (يوم ورا يوم) في فترة شهدت فيها ثورة موسيقى الراي على المستوى العربي حيث كان المغنيون والمغنيات العرب يتسابقون من اجل تقديم اغنيات مطعمه باغنيات الراي:

Sting amp; Samira Saeed
http://www.youtube.com/watch?v=la4HXsLtymM


ابرز البوماته:
1989: امير الراي (برنس او راي)
1991: دعني اغني الراي (ليت مي راي)
1994: سعيدة
1996: دوني البلادي
1999: ميلي ميلي
2001: ديلالي
2003: دو سود اونرد
2004: لايف او غراند
2006: ليالي