احد مشاهد المسلسل

أثارت الإعلانات التي بدأت بعض القنوات الفضائية ببثها حول مسلسل quot;الجماعةquot; الذي يروي قصة الإخوان المسلمين، حفيظة الجماعة ودشن عدد من شبابها صفحات على المواقع الإجتماعية الشهيرة لمهاجمة المسلسل والمطالبة بمقاطعته، متهمين مؤلفه بتزوير تاريخ الجماعة، فيما أعلن نجل مؤسس الجماعة عزمه رفع دعوى قضائية ضد القائمين على المسلسل لمنع عرضه.

القاهرة: كشف احمد سيف الإسلام نجل حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، انه يعتزم رفع دعوى قضائية لمنع عرض مسلسل quot;الجماعةquot; الذي يحكي تاريخ الإخوان المسلمين، أكبر قوى معارضة في مصر، وقال سيف الإسلام إن الإعلانات التي بدأت تعرض على الفضائيات عن المسلسل لا تنبئ خيرًا، وأن العمل يحمل تجاوزًا في حق الجماعة ومؤسسها وينطوي على تزوير تاريخها.

وقال سيف الإسلام لـquot;إيلافquot; إنه طلب أكثر من مرة من القائمين على العمل منذ أن تم الإعلان عنه بأن يرسلوا للأسرة سيناريو المسلسل للاطلاع عليه والتأكد من خلوه من مزايدات على الجماعة ومؤسسها، إلا أنهم لم يستجيبوا لذلكquot;.

وقد بدأت القنوات الفضائية ببث مواد إعلانية عن المسلسل، الذي يتوقع ان يثير جدلاً كبيرًا فور عرضه في شهر رمضان المقبل.

حسن البنا
وإستغلت الشركة المنتجة أبرز الأحداث في تاريخ الجماعة في صياغة مادتها الإعلانية للفت أنظار الجماهير، وهي قضية ميليشيات الأزهر، العرض العسكري الذي قام به طلاب الجماعة بجامعة الأزهر في العام 2006، والذي كان سببًا في إلقاء القبض على عدد كبير من قيادات الجماعة وتقديمهم للمحاكمة العسكرية في العام 2006 من بينهم نائب المرشد السابق خيرت الشاطر.

وأبرزت الإعلانات صورًا لطلاب إخوان يلبسون شارات سوداء وطلاب آخرين يواجهونهم يحمونل لافتات مكتوب عليها quot;لا للإرهاب quot;، كما أظهرت بطل المسلسل عبد العزيز مخيون، الذي يقوم بدور حسن البنا وهو يعقد لقاءات يفترض أنها سرية، ورجال أمن يطاردون قيادات من الجماعة.

وأثارت المشاهد الإعلانية حفيظة الجماعة، وهاجم عدد من شباب الإخوان مؤلف المسلسل، وحيد حامد، على صفحات المواقع الاجتماعية الشهيرة ودشنوا صفحات تطالب بمقاطعة المسلسل ومنع عرضه لما يحمله من quot;ادعاءات باطلة على حسن البنا وتزييف فاضح لتاريخ الجماعةquot;، وفقًا لما كتب احد شباب الجماعة على موقع تويتر، وكتب آخر مطالبًا بضرورة مراجعة الجماعة للمسلسل قبل عرضه.

يذكر ان جماعة الإخوان المسلمين كانت قد تبرأت من المسلسل فى وقت سابق، وأعلنت عن إعدادها لفيلم يروى قصة الجماعة ومؤسسها من وجهة نظرها.