كراكاس - وقعت الصين على اتفاقيات في مجال الطاقة مع فنزويلا يوم السبت بهدف جعل ذلك العملاق الاقتصادي الاسيوي طرفا رئيسيا في صناعة النفط والغاز في فنزويلا خامس اكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وشملت 19 اتفاقية تعاون تم التوقيع عليها في كراكاس خلال زيارة جينج جينجونج نائب الرئيس الصيني خططا لاستثمارات صينية يبلغ حجمها عدة ملايين من الدولارات في قطاعي النفط والغاز بفنزويلا. وتتوقع ايضا التمويل الصيني والدعم الفني لقطاعات الاتصالات والتعدين والزراعة.

وتصدر فنزويلا اكثر من نصف انتاجها اليومي من النفط الى الولايات المتحدة في علاقة نفطية تربط بين البلدين منذ عقود.

ولكن الرئيس الفنزويلي اليساري هوجو شافيز وهو أحد المنتقدين بشدة لواشنطن اوضح انه يريد تنويع علاقات بلاده الخارجية في مجال الطاقة للحد من اعتمادها الاقتصادي على السوق الامريكية.

وقال لجينج خلال حفل التوقيع على الاتفاقيات"الصين قوة عالمية... وهي لم تأت الى هنا بأطماع استعمارية وانما جاءت الى هناك كشقيقة.فليبارك الله الصين."

وعلى الرغم من تصريحات شافيز المعادية لأمريكا يقول خبراء كثيرون ان الولايات المتحدة مازالت اهم سوق للطاقة الطبيعية الفنزويلية بسبب قربها كما ان مصافيها مهيأة لتكرير النفط الخام الفنزويلي.

ويبلغ حجم الاستثمارات الامريكية في قطاع الطاقة بفنزويلا ملايين الدولارات.

وفتحت الاتفاقيات التي ابرمت يوم السبت والتي عززت مشروعات اعلنها شافيز خلال زيارة للصين في ديسمبر كانون الاول فرص كبيرة امام شركة البترول الوطنية الصينية لتطوير النفط والغاز في فنزويلا