واشنطن: اختار الناخبون الاميركيون في ولاية كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق) الثلاثاء الجمهوري تيم سكوت ليمثلهم في مجلس الشيوخ، اول اسود ينتخب في الولايات المتحدة منذ حرب الانفصال التي جرت في ستينات وسبعينات القرن التاسع عشر، كما افادت تقديرات محطات التلفزيون الاميركية.

وحقق تيم سكوت (49& عاما) هذا الفوز التاريخي في الولاية الواقعة في جنوب الولايات المتحدة والتي بدأت منها حرب الانفصال في 1861. وسكوت سناتور منذ كانون الثاني/يناير 2013 لكنه حل محل عضو مستقيل ولم يتم اختياره عبر صناديق الاقتراع.

وتفيد تقديرات شبكات التلفزيون الاميركية انه اول سناتور اسود ينتخب في الجنوب منذ ما يسمى بفترة اعادة الاعمار التي انتهت في 1877 بانسحاب القوات الفدرالية للولايات المتحدة من الجنوب. وسكوت جاء من وسط فقير قبل ان ينجح في مجالي الاعمال والسياسة. وهو مدافع منذ فترة طويلة عن افكار المحافظين وفوزه يسمح للحزب الجمهوري بتوسيع قاعدته الانتخابية الى اكثر من البيض في البلاد.

في المقابل، لم تنجح مرشحة جمهورية سوداء& في الفوز بمقعد في مجلس النواب، كما ذكرت وسائل الاعلام الاميركية. وكانت ميا لاف (38 عاما) مرشحة عن ولاية اوتا (غرب) وكانت لو فازت ستصبح اول جمهورية سوداء تنتخب في الكونغرس. ولاف اميركية من اصل هايتي وتنتمي الى الطائفة المورمونية. وكانت فشلت في 2012 في دخول مجلس النواب بفارق اقل من 800 صوت.
&