يقول روائي ومؤرخ إيطالي إن الموناليزا هي والدة الرسام الشهير ليوناردو دافينشي، وهي من اصول صينية، ودعا المؤرخ إلى تحليل الحمض النووي لرفات أحد رموز عصر النهضة للتأكد من صدق قوله.


بعد أن كثرت التأويلات والتحليلات المتعلقة بلوحة الموناليزا الشهيرة، يعتقد روائي ومؤرخ إيطالي، أن هذه اللوحة تعود لوالدة الرسام ليوناردودافينشي، وهي من اصول صينية.
&
عمل المؤرخ الإيطالي أنجلوباراتيكو على دراسة الروابط الفنية والثقافية بين الصين وبلاده طوال 20 عاماً، وهو يعتقد أن هناك الكثير من التقاطعات الفنية الثقافية بين الدولتين خلال نصف القرن الماضي.
&
وتوصل الباحث إلى أن لوحة الموناليزا هي رسم لوالدة دافينشي التي كانت من أصل صيني، مرجحاً أن والدة الرسام كانت صينية تدعى كاترينا، وكان والده على علاقة غير شرعية معها.
&
ما يعزز هذه الاستنتاجات هو أن السيدة كاترينا اختفت عام 1452، أي سنة ميلاد دافينشي، وكانت فلاحة محلية.
&
ويقول باراتيكو إن أحد أصدقاء والد دافينشي كان ثرياً، ويمتلك جارية تدعى كاترينا، وقد اختفت بعد أن وضعت مولودها. لكن باراتيكو يرى أن نظرية الطبيب الشهير سيغموند فرويد تدعم استنتاجاته، ولا سيما أنه قال عام 1910 ان ملامح الموناليزا تحمل الطابع الصيني.
&
ويشير باراتيكو إلى أن الرسام ليوناردو دافينشي بفطرته يستخدم يده اليسرى في الكتابة من اليسار لليمين، كما أنه كان نباتياً، وهو أمر لم يكن شائعاً بين الأوروبيين، مشدداً على أن ما سيقطع الشك باليقين هو إجراء تحليل الحمض النووي على رفات أحد رموز عصر النهضة المدفونين في مدينة فلورنسا.
&