كشفت وسائل اعلام اردنية أن الشرطي الذي أعلنت وزارة الداخلية في البحرين عن مقتله بتفجير إرهابي جنوب غربي العاصمة المنامة، ينتمي لقوات الدرك الأردنية العاملة ضمن البعثات الأمنية الموفدة للبحرين في إطار التعاون الأمني بين البلدين.


نصر المجالي: بينما لم تكشف وزارة الداخلية البحرينية عن هوية الشرطي القتيل، أو طبيعة العمل الإرهابي، فإن مصدراً أمنياً أردنياً قال إنه الدركي محمد علي زريقات، وهو من سكان مدينة الزرقاء وهو برتبة عريف وسينقل جثمانه للاردن الثلاثاء.

وقالت الداخلية البحرينية في بيان بحسابها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الانترنت أن الشرطة تحقق في الهجوم الذي وقع في منطقة دمستان،& ولم تكشف الوزارة مزيدًا من التفاصيل.

إلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) عن اللواء طارق حسن الحسن رئيس الأمن العام بأن "العمل الإرهابي، الذي وقع مساء أمس في قرية دمستان والمتمثل في تفجير عن بعد لقاذف محلي الصنع، أسفر عن استشهاد العريف علي محمد علي، أثناء قيامه بأداء الواجب"، منوهًا إلى أن "شهيد الواجب أردني الجنسية وكان يعمل ضمن الفريق التدريبي المنبثق عن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين الجانبين البحريني والأردني في مجال تبادل الخبرات".

وأعلنت "سرايا الأشتر" الشيعية مسؤوليتها عن التفجير، من خلال منشور على الصفحة الرسمية للسرايا في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ويشار الى أن وجود قوات من الدرك الأردني في مملكة البحرين، يهدف إلى تدريب القوات البحرينية، وليس للمشاركة في قمع المظاهرات التي ينظمها معارضون، حسب ما كان صرح في وقت سابق وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي بإسم الحكومة محمد المومني.

وقالت وزارة الداخلية البحرينية إن شرطيًا قتل في هجوم "إرهابي" اثناء قيامه بأداء الواجب جنوب غربي العاصمة المنامة يوم الاثنين.

وتشهد مملكة البحرين اضطرابات عام 2011 وما زالت الاحتجاجات تندلع بين الحين والآخر، وزاد عدد الهجمات التي تستخدم فيها المتفجرات وكثيراً ما تستهدف رجال الشرطة، وفي آذار (مارس) الماضي قتل ثلاثة من رجال الشرطة في تفجير قنبلة عن بُعد.

وفي الشهر الماضي، أصيب شرطيان في انفجار قنبلة في قرية الدراز الشيعية غربي العاصمة المنامة.