بكين: حضت بكين الجمعة الرئيس الاميركي باراك اوباما على الغاء لقائه المقرر مع الدالاي لاما، الزعيم الروحي للتيبتيين والعدو اللدود للنظام الشيوعي الصيني.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية ان quot;الصين تعارض بشدةquot; هذه المقابلة. واضاف البيان quot;نحض الولايات الممتحدة على الاخذ بجدية قلق الصين وان تلغي فورا اللقاء المقررquot;.
واضافت الوزارة في بيانها ان اللقاء المقرر الجمعة في البيت الابيض بين اوباما والدالاي لاما هو quot;تدخل فاضح في الشؤون الداخلية للصينquot; موضحة انها اعربت للسلطات الاميركية عن quot;الاحتجاجات الرسميةquot; للصين.
وجاء في البيان ايضا ان مثل هذا اللقاء quot;ستكون له نتائج سلبية على العلاقات الصينية الاميركيةquot;.
اعلن البيت الابيض الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيلتقي الدالاي لاما الجمعة في البيت الابيض.
وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي كايتلن هايدن ان quot;الرئيس سيلتقي الدالاي لاما بوصفه زعيما دينيا وثقافيا يحظى بالاحترام دولياquot;.
وكان اوباما قد التقى الزعيم الروحي التيبتي المنفي اخر مرة في البيت الابيض عام 2011 واثار هذا اللقاء غضب بكين.
واشارت هايدن ايضا الى انه اذا كانت الولايات المتحدة تدعم مقاربة الدالاي لاما فهي تقر بان التيبت quot;تشكل جزءا من جمهورية الصين الشعبيةquot; موضحة quot;نحن لا ندعم استقلال التيبتquot;.
واضافت ان quot;الولايات المتحدة تدعم بقوة حقوق الانسان والحرية الدينية في الصين. نحن قلقون من التوترات وتدهور وضع حقوق الانسان في منطقة التيبتquot;.
وتعارض الصين منذ عشرات السنين لقاء الزعماء الاجانب مع الدالاي لاما الذي فر من البلاد عام 1959.
ويدعو الدالاي لاما الى اعطاء المزيد من الحكم الذاتي للتيبت وليس استقلالا رسميا.