الجزائر: اودع رئيس الحكومة الاسبق علي بن فليس الثلاثاء ملف ترشحه في المجلس الدستوري، لمنافسة الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية المقررة في 17 نيسان/ابريل، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

ووصل بن فليس (69 سنة) في الموعد المحدد له في الساعة العاشرة صباحا (التاسعة تغ) الى مقر المجلس الدستوري محاطا بعشرات المناصرين الذين حملوا صوره وهتفوا quot;بن فليس هو الرئيسquot;.

وتعمد بن فليس قطع مسافة نحو 150 مترا امام المجلس سيرا على الاقدام، ما اعتبره مناصروه رسالة الى الرئيس المنتهية ولايته المريض، الذي قدم ملف ترشحه الاثنين.

ولدى خروجه من المجلس الدستوري صرح بن فليس للصحافيين quot;اودعت ملف ترشحي للمجلس الدستوري وهو الهيئة التي خولها الدستور دراسة ملفات الترشيحات من جهة واعطاها مهمة اكبر متمثلة في مراقبة العملية الانتخابية حتى تكون المنافسة بين المترشحين نزيهة وحتى لا تتدخل الادارة بكل تفرعاتها في السطو على ارادة الشعبquot;.

وفي تصريح مكتوب وزعته حملة بن فليس على الصحافيين اكد المرشح الخاسر في انتخابات 2004 ضد بوتفليقة انه quot;على دراية بالمناخ السياسي الذي يطبع مجريات هذا الموعد الهام وبكل المناورات المشبوهة التي هو عرضة لهاquot;.

وتابع quot;قررت المشاركة مع اني اتفهم دوافع الذين ينادون بالمقاطعة وانشغالات الذي تنازلوا عن حقهم في الاسهام بشكل فعلي في الحياة السياسيةquot;.

وبث التلفزيون الجزائري الكلام الذي اصر بن فليس على توجيهه لرئيس المجلس الدستوري قبل ان يوقع وثيقة الترشح.

وقال quot;احذر الذين يريدون السطو على ارادة الشعب وسرقة اصواته.. انصاري طلبوا مني ابلاغ رئيس المجلس الدستوري، بأننا لن نتنازل عن حقوقناquot;.

وتابع quot;لا بد للمجلس الدستوري من ان يكون حاميا لاصوات كل المترشحينquot;.

وخارج المجلس الدستوري حاولت مجموعة من المعارضين لترشح بوتفليقة لولاية رابعة قراءة رسالة موجهة لرئيس المجلس الدستوري يطالبون فيها بالغاء ترشح بوتفليقة بسبب مرضه.

واطلق هؤلاء على حركتهم اسم quot;بركاتquot; (كفى) وهي غير مرخصة، وتضم صحافيين واطباء وناشطين حقوقيين.

وواجهت الشرطة اعضاء هذه الحركة واوقفت بعضهم ومن بينهم مديرة صحيفة الفجر حدة حزام والصحافي في جريدة الوطن مصطفى بلفضيل وزميله مهدي بسكري والطبيبة امينة بوراوي وهي اول من دعا الى التطاهر ضد الولاية الرابعة لبوتفليقة.

وجاء في الرسالة الموجهة الى رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي quot;نظرا للوضع الصحي غير الطبيعي للرئيس المنتهية ولايته وعجزه تماما عن اداء مهامه الدستورية (...) فاننا نخاطب فيكم ضميركم الحي.. ونلتمس من سيادتكم الفصل في ملف ترشحه بما يتماشى والاحكام والقوانين بكل نزاهة ومسؤوليةquot;.

وسلم عبد العزيز بوتفليقة (77 سنة) ملف ترشحه بنفسه الاثنين رغم مرضه.

وبث التلفزيون الحكومي بعضا من حديث بوتفليقة مع رئيس المجلس الدستوري، وهو اول كلام له امام الجزائريين منذ ايار/مايو 2012.

وبترشح بن فليس وبوتفليقة يصل عدد الذين قدموا ملفات ترشحهم الى المجلس الدستوري الى ستة، بينما قرر كل من رئيس الحكومة الاسبق احمد بن بيتور والجنرال محند الطاهر يعلى قائد القوات البحرية سابقا عدم الترشح.

واعتبر بن بيتور ان quot;قوى التزوير ستنتصر مرة اخرىquot; بينما دعا الجنرال يعلى الى quot;توقيف الانتخابات وتكوين حكومة وفاق وطني تسير البلاد في مرحلة انتقالية لا تزيد عن سنتينquot;.