كييف: اعلنت اللجنة الانتخابية المكلفة تنظيم الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 25 ايار (مايو) في اوكرانيا الاثنين انها سجلت 46 ترشيحا بينهم طلبا الملياردير بترو بوروشنكو الذي يتصدر استطلاعات الرأي ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو.

واللائحة التي نشرت بعد اغلاق باب الترشيحات مساء الاحد تضم عددا كبيرا من المرشحين غير المعروفين مثل احد زعماء الطائفة اليهودية فاديم رابينوفيتش او ممثل الحزب الاوكراني للانترنت دارك فادور الذي شارك في تظاهرات ساحة الميدان في كييف.

ويفترض ان يتم اختصار هذه اللائحة مع درس ملفات المرشحين الذي سيستمر حتى 4 نيسان (أبريل). وشهدت الحملة تسارعا الخميس مع ترشيح تيموشنكو التي تبدو مصممة على الثأر بعدما تقدم عليها فيكتور يانوكوفيتش في انتخابات 2010.

والجمعة اعلن بترو بوروشنكو الذي يعتبر الاوفر حظا في استطلاعات الرأي وتشمل امبراطوريته المالية مصانع شوكولاته وصولا الى الاعلام والذي ساند حركة الاحتجاج علنا، ترشحه. ونال دعم بطل الملاكمة السابق فيتالي كليتشكو السبت.

وحزب المناطق برئاسة الرئيس المقال فيكتور يانوكوفتيش الذي تراجعت شعبيته كثيرا في استطلاعات الراي رشح ميخايلو دوبكين حاكم منطقة خاركيف (شرق) الناطقة بالروسية سابقا، لكن العديد من ممثليه انضموا الى السباق بدون دعم رسمي من الحزب مثل نائب رئيس الوزراء السابق يوري بويكو.

وبالنسبة الى القوميين الموالين لاوروبا، يدعم حزب سفوبودا (الحرية) ترشيح زعيمه اوليغ تيانيبوك فيما تدعم مجموعة برافي سيكتور (القطاع الايمن) الراديكالية ترشيح ديميترو ياروش.