يواصل الإئتلاف السوري المعارض اصلاح مؤسساته، وشكل لجنة ستعمل على تغيير النظام الأساسي للإئتلاف، كما انتخبت هيئته العامة وزيرين للتعليم وآخر للصحة.


بهية مارديني: انتخبت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري المعارض الأحد، الدكتور محي الدين بنانا وزيرا للتعليم، وعدنان محمد حزوري وزيرا للصحة في الحكومة المؤقتة التابعة للائتلاف، لتبقى وزارة الداخلية منوطة باقتراح يقدمه المجلس العسكري الأعلى للائتلاف الذي من المقرر أن ينعقد الثلاثاء.

النظام الأساسي

كما قررت الهيئة العامة للائتلاف تشكيل لجنة لتقديم اقتراحات لتعديل النظام الأساسي للائتلاف خلال 15 يوما بعد أن قررت الهيئة العامة أمس تشكيل لجنة للنظر في موضوع المستقيلين السبعة من الائتلاف والذين وافقت الهيئة السياسية مؤخرا على استقالاتهم بحسب النظام الاساسي الذي قرر الأعضاء تعديله في وقت سابق لتصبح استقالة أي عضو، نافذة أصولا، بمجرد اعلانها.

وتضم لجنة تعديل النظام الأساسي عددا من أعضاء الائتلاف ومن المتوقع ان عملية تعديل النظام الأساسي للائتلاف ستطال توسعة الهيئة السياسية التي يبلغ عددها حاليا 19 عضوا لتضم عددا أكبر من الأعضاء مستقبلا.

وسيدرس التعديل، بحسب مصادر متطابقة، وضع بنود جديدة تتعلق بتشكيل عدة لجان تتابع عمل الوزارات في الحكومة المؤقتة للرقابة والمحاسبة ومنح نواب رئيس الائتلاف الثلاثة صلاحيات أكثر.

استكمال بناء المؤسسات

ويحاول الائتلاف استكمال مؤسساته قبل شهر أيلول القادم لتنفيذ قرار الجامعة العربية بتسلمه مقعد سوريا.

ويشمل النظام الأساسي للائتلاف المعارض 42 مادة تتعلق بتنظيم العمل والمهام بين مؤسساته.

وسبق أن عدل النظام الأساسي في السادس من يوليو (تموز) من العام الماضي، بالشكل الذي يحدد صلاحيات الرئيس والأمين العام ونواب الرئيس الثلاثة وتوسيع صلاحيات الهيئة السياسية أيضا.

جبهة حمص

ميدانيا، لقي عشرات المقاتلين المعارضين حتفهم، يوم الأحد، جراء كمين نفذه الجيش النظامي في حي جورة الشياح بحمص.

وأكدت مصادر معارضة إن quot;نحو 50 مقاتلا بينهم قائد المجلس العسكري للجيش الحر في حمص، عبد القادر جمعة، قتلوا في كمين للقوات النظامية في حمصquot;.

وقال ناشطون أن quot;الكمين الذي نفذته القوات النظامي كان عبارة عن سيارة مفخخة تم تفجيرها بالقرب من مقر اجتماع لقيادات من المجلس العسكري في سوق الجاج في حي جورة الشياح بحمصquot;.

أما مصدر عسكري من النظام، بحسب وكالة الأنباء الرسمية quot;ساناquot;، فقد قال إن سيارة انفجرت أثناء تفخيخها من قبل إرهابيين في سوق الجاج بمدينة حمص ما أدى إلى مقتل أعداد منهم وإصابة آخرين.

جبهة حلب

كما سقط قتلى وجرحى، يوم الأحد، في حي الشعار بحلب نتيجة قصف بالبراميل المتفجرة، كما طال قصف جوي ومدفعي بلدات دوما والمليحة وقرى في وادي بردى بريف دمشق، ما أوقع ضحايا.

ونقلت مصادر معارضة إن عددا من الاشخاص بينهم اطفال ونساء قتلوا، وأصيب آخرون بجروح، جراء إلقاء الطيران المروحي براميل متفجرة على حي الشعار بحلب، وعلى عندان بريف حلب .

وبث ناشطون تسجيلا مصورا على موقع التواصل الاجتماعي (اليوتيوب) لحي الشعار بعد القصف، يظهر جثث مدنيين، وأشخاصا يسعفون طفلا وإمرأة، وعدد من الناس يبحثون بين أنقاض مبنى عن ناجين، فيما يظهر دمار كبير في منازل في حي الشعار وسحب من الدخان.

وفي الموقع الالكتروني لشهداء محافظة حلب أسماء المئات من المدنيين الذين يتساقطون كل يوم نتيجة البراميل المتفجرة بينهم نساء وأطفال.