في مبادرة غير مسبوقة أهدى رجل دين إيراني بارز إلى بهائيي العالم لوحة فنية مزخرفة بخط يده تحمل آية مقتبسة من بهاء الله مؤسس الديانة البهائي.


رحبت الجامعة البهائية العالمية عن تأثرها بهذه البادرة التي قالت إنها تنم عن فكر عال ومشاعر صادقة تجاه التعايش بين الأرديان واحترام كرامة الإنسان.
وقالت باني دوغال مسؤولة وممثلة الجامعة البهائية في الأمم المتحدة إن quot;مبادرة جريئة كهذه ومن أحد أبرز رجال الدين المسلمين تعتبر حادثة غير مسبوقة في ايران المعاصرةquot;.
وأضافت أن هدية آية الله طهراني أمر جدير بالاهتمام في ضوء ما تتعرض له الجامعة البهائية من اضطهاد مستمر ومنهجي من قِبل الجمهورية الاسلامية في ايرانquot;.
مبادرة رمزية
وقالت دوغال: quot;هذه البادرة التي نرحب بها تعتبر تطورا يبعث على الأمل، وينتظر ان يكون لها انعكاسات ايجابية تجاه تعايش شعوب العالمquot;.
وتأتي خطوة رجل الدين الإيراني طهراني إثر اعلان عدد من رجال الدين في العالم الاسلامي عن تبنيهم لقراءة مختلفة لمبادئ وتعاليم الدين الاسلامي، قراءة ترى بأن القرآن الكريم يوصي بتعايش الاديان ويرحب بذلك.
ومنذ قيام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979م تم قتل مئات البهائيين واعتقال الآلاف منهم، ويوجد حاليا في السجون الايرانية 115 بهائيا محبوسين لمجرد ايمانهم بالدين البهائي.
والبهائيون في إيران محرومون من التعليم الجامعي، ويضايقون في كسب قوتهم اليومي، ويمنعون من دفن موتاهم وفقا لشعائرهم الدينية، وتتعرض مقابرهم للهدم والتدنيس.
احترام النفس البشرية
وكان آية الله طهراني أعلن في موقعه الرسمي على شبكة الانترنت بأنه قام بكتابة وتنفيذ لوحة الخط الفنية هذه quot;كبادرة رمزية للتذكير بأهمية احترام النفس البشرية، والتعايش السلمي بين البشر، والتعاون والدعم المتبادل فيما بينهم، ونبذ الكراهية والعداوة والتعصب الديني الأعمىquot;.
وقدم طهراني هذه اللوحة النفيسة للبهائيين حول العالم وبالأخص في وطنه إيران والذين كما اشار quot;يعانون كثيرا في مختلف مناحي الحياة نتيجة التعصب الديني الأعمىquot;. وأشار بأن هذه المبادرة quot;تعبير عن التعاطف والاهتمام أصالة عن نفسي، ونيابة عن أصحاب الفكر المستنير من أبناء وطنهمquot;.
واستغرق تنفيذ اللوحة الفنية الدقيقة في تفاصيلها وزخارفها استغرق عدة أشهر من العمل اليدوي الدقيق. ويتوسط اللوحة رمز يعرف لدى البهائيين quot;بالاسم الأعظمquot; وهو رسم من الخط العربي يوضح مفهوم العلاقة بين الله الخالق ورسله وخلقه.
وتزدان اللوحة الفنية بالنقوش والزخارف التراثية الأصيلة، ولآية الله الطهراني أعمال فنية أخرى تشمل كتابة وزخرفة القرآن الكريم والتوراة والمزامير والعهد الجديد (الانجيل) وكتاب عزرا.
الكتاب الأقدس
واختار طهراني للوحته آية مقتبسة من quot;الكتاب الأقدسquot; الأثر الأهم لبهاءالله، وهي: quot;عاشروا مع الاديان بالرّوح والرّيحان ليجدوا منكم عرف الرّحمن ، ايّاكم ان تأخذكم حميّة الجاهليّة بين البريّة ، كلّ بدء من الله ويعود اليه انّه لمبدء الخلق ومرجع العالمينquot;.
ويأمل رجل الدين الإيراني أن تكون هذه اللوحة الفنية المهداة quot;والتي ستحفظ لدى بيت العدل الأعظم (الهيئة العالمية العليا القائمة على إدارة شؤون الدين البهائي) ndash; إحياء لتقليد ايراني عريق للتعبير عن الصداقة وثقافة التعايشquot;.
يشار الى ان آية الله الطهراني كان قام بخطوات جريئة سابقا عبر فيها علنا وفي عدة مناسبات عن قلقه تجاه الاضطهاد الشديد الذي تعاني منه الأقليات الدينية والمذهبية في إيران بما فيها البهائيون.