nbsp;

nbsp;
ستراسبورغ: تبنت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا الخميس في ستراسبورغ قرار تعليق حق تصويت النواب الروس حتى نهاية 2014، في شكل عقاب على الحاق القرم بروسيا.
nbsp;
وتبنت الجمعية هذا القرار ب145 صوتا من اعضائها الحاضرين مع معارضة 21 وامتناع 22 بينما قاطع النواب الروس النقاش الذي دار قبل التصويت منددين quot;بمهزلةquot;.
nbsp;
وquot;من اجل تاكيد ادانتها ونبذها تصرفات روسيا الاتحادية تجاه اوكرانياquot; قررت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا تعليق حق تصويت الوفد الروسي حتى نهاية 2014، وكذلك حقه في التمثيل في بعض الهيئات التنفيذية للجمعية والمشاركة في بعثات مراقبة الانتخابات.
nbsp;
ومباشرة بعد التصويت هدد رئيس كتلة النواب الروس وهم ثمانية عشر، اليكسي بوشكوف، في مؤتمر صحافي بانسحاب وفده من الجمعية حيث لم يعد لحضوره quot;اي معنىquot; معلنا ان قرارا في هذا الصدد سيتخذ خلال الاسابيع القادمة.
nbsp;
وتعقد الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا التي ليست لها صلاحيات تشريعية لكنها تهدف الى الدفع بالحوار لا سيما في القضايا المرتبطة بالديمقراطية وحقوق الانسان، اجتماعاتها في ستراسبورغ. وتضم الجمعية 318 نائبا منبثقين عن البرلمانات الوطنية في 47 بلدا عضوا من مجلس اوروبا، ومن بينهم 18 روسيا و12 اوكرانيا.
nbsp;
وقد اعلنت روسيا مسبقا ان عقوبات الجمعية لن تبقى دون رد. وسبق ان حرمتها الجمعية من حقها في التصويت سنة الالفين عندما بدأ فلاديمير بوتين حرب الشيشان الثانية.