نواكشوط: نفى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي السبت مقتل احد قادته وحسب ما اعلنت باريس ومسؤول من الجيش المالي في اذار/مارس الماضي، وذلك في مقابلة مع متحدث باسم التنظيم نشرتها وكالة الاخبار الموريتانية الخاصة.
وقال المتحدث ابو عاصم المهاجر للوكالة ان quot;عمر ولد حماها حي. لم يقتله الفرنسيون خلافا لتصريحات وزير الدفاع (جان ايف لو دريان) ووسائل اعلام فرنسيةquot;.
وغالبا ما تنشر هذه الوكالة تصاريح لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ومن دون ان تيم تكذيبها ابدا.
واضاف المتحدث ان quot;الفرنسيين اعلنوا مؤخرا مقتل عدد كبير من المجاهدين ولكن هذا الامر لا اساس لهquot;. وتحدى باريس ان تقدم quot;ادنى دليلquot; على تصريحاتها حول مقتل جهاديين.
واضاف ابو عاصم المهاجر ان quot;اخر اشتباك بين الفرنسيين وبيننا يعود الى 11 نيسان/ابريل ولم يسقط فيه ضحاياquot; ولكن quot;نحن متأكدون ان الفرنسيين يعطون حصيلة خاطئةquot; ولكنه لم يوضح مكان وظروف هذا الاشتباك.
وكان لو دريان اعلن في 20 اذار/مارس مقتل 40 جهاديا في مالي بينهم عمر ولد حماها. وقال quot;منذ عدة اسابيع، قمنا بعمليات ادت الى مقتل عشرات الارهابيين الذين كانوا يحاولون اعادة تنظيم انفسهمquot;.
واكد quot;تمكنا من قتل عدد من القادة ومن بينهم خصوصا ولد حماها وهو زعيم تاريخي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي ووالد زوجة مختار بلمختارquot;.
وكان مسؤول كبير في الجيش المالي اعلن في 14 اذار/مارس مقتل عمر ولد حماها الملقب بquot;صاحب اللحية الحمراءquot; والمطلوب خصوصا من قبل مالي والولايات المتحدة.