موسكو: أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الثلاثاء أن الولايات المتحدة تعيد احياء سياسة quot;الستار الحديديquot; التي مارسها الغرب ضد بلاده ابان الحرب الباردة من خلال فرض عقوبات على نقل التكنولوجيا إلى روسيا.

وقال ريابكوف على موقع صحيفة quot;غازيتاquot; إن quot;هذا يضرب شركاتنا وقطاعات التكنولوجيا الفائقة. إنها عودة الى النظام الذي أنشىء في 1949 عندما اغلق الغربيون الستار الحديدي امام نقل التكنولوجيا الى الاتحاد السوفياتي ودول أخرىquot;.

وشجبت روسيا الثلاثاء العقوبات الجديدة التي فرضها عليها الاتحاد الاوروبي بسبب سياستها ازاء اوكرانيا، واعتبرت أن quot;شركاءهاquot; الاوروبيين ينقادون لرغبة واشنطن. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;بدلاً من ارغام عصابة كييف على الجلوس الى طاولة المفاوضات (...) حول مستقبل البلاد، ينصاع شركاؤنا لرغبة واشنطن عبر بادرات غير ودية تجاه روسياquot;.

وحذرت روسيا من أن العقوبات الغربية التي فرضت عليها تدفع الازمة الاوكرانية نحو quot;حائط مسدودquot; بعد الاعلان عن عقوبات جديدة اميركية واوروبية الاثنين. وقال نائب وزير الخارجية الروسي غريغري كاراسين لوكالة الانباء ريا نوفوستي quot;هذه سياسة غير بناءة على الاطلاق (...) وتدفع الوضع المتأزم أصلاً في أوكرانيا نحو حائط مسدودquot;.

عقوبات أوروبية

إلى ذلك، فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على رئيس اركان الجيش الروسي ومدير الاستخبارات العسكرية ضمن 15 شخصية جديدة تشملها العقوبات الجديدة.

وكشفت الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي الثلاثاء لائحة الاشخاص الذين يعتبرهم quot;مسؤولين عن اعمال تهدد وحدة اراضي وسيادة واستقلال اوكرانياquot; وتتضمن ايضا اسماء زعماء مجموعات انفصالية في شرق اوكرانيا.

وهذه الشخصيات ممنوعة من الحصول على تأشيرات دخول وتخضع لتجميد اموالها. وتشمل اللائحة رئيس اركان القوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف الذي يعتبر quot;مسؤولاً عن الانتشار الكثيف للقوات الروسية على طول الحدود مع اوكرانيا وعدم المساهمة في وقف تصعيد الوضعquot;.

ويقدر الغربيون بحوالى 40 الف عنصر عدد الجنود الروس المحتشدين على المنطقة الحدودية منذ عدة اسابيع. وتستهدف اللائحةايضاً ايغور سيرغون مدير الادارة العامة لاستخبارات رئاسة اركان القوات المسلحة الروسية الذي يعتبره الاتحاد الاوروبي quot;مسؤولاً عن انشطة عناصر هذه الاستخبارات في شرق اوكرانياquot;.

واضاف الاتحاد الاوروبي الى اللائحة التي تشمل 33 اسماً حتى الآن، بينهم عدة مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين، واثنان من نواب رئيس الدوما سيرغي نيفيروف ولودميلا شفيتسوفا.

من جانب آخر، فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على زعماء الحركة الموالية لروسيا في شرق اوكرانيا مثل فاليري بولوتوف وجيرمان بروكوبيف واندريه بورغين الذي اعتبر quot;رئيس جمهورية دونيتسكquot;، وقام بتنسيق quot;التحركات في هذه المدينةquot;، بحسب الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي.

وتشمل اللائحة ايضًا بعض الروس الضالعين في الحاق القرم بروسيا مثل ديمتري كوزاك، quot;المسؤول عن الاشراف على ضم القرم لروسياquot; أو اوليغ سافيلييف quot;وزير خارجية القرمquot;. وفرضت عقوبات ايضًا على سيرغي مينايلو quot;حاكم مدينة سيباستوبول الانتقاليquot;.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن اللائحة التي اصبحت تضم الان 48 اسماً يمكن أن توسع في الاسابيع المقبلة اذا تفاقمت الازمة. من جانب آخر، فإن 22 اوكرانياً كانوا ناشطين في ظل النظام السابق فرضت عليهم عقوبات عبر تجميد اموالهم، quot;بسبب اختلاس اموال عامةquot;.