شهدت مدينة جنيف تفاصيل إحدى الأساطير التي ستدخل التاريخ، وذلك بحصول ايلينا ريبولوفليفا الزوجة السابقة للملياردير الروسي ديمتري ريبولوفليف 4,51 مليارات دولار لقاء طلاقها.&


بعد معركة طلاق استغرقت ست سنوات حصلت إيلينا ريبولوفيفا على المبلغ الضخم وحضانة ابنتهما التي تبلغ 13 عاما إلا ان الزوج لا يزال يمكنه إقامة دعوى استئناف للطعن على الحكم.
&
وصدر الحكم فيه الثلاثاء الماضي في جنيف، وفق تقرير لصحيفة (لوتان) يوم الاثنين من جانب المحكمة الابتدائية حيث حكمت على الملياردير الروسي بدفع نصف ثروته لطليقته إيلينا المقيمة في جنيف أي ما يعادل 4,511 مليارات دولار، ما يجعله أغلى طلاق في التاريخ.&
&
وكانت الزوجة بدأت اجراءات الطلاق في سويسرا في عام 2008 ونجحت في تجميد بعض أموال زوجها ومن بينها حصة الأغلبية في ملكية نادي موناكو الفرنسي لكرة القدم و295 مليون سهم في بنك قبرض ومنزل بقيمة 95 مليون دولار في بالم بيتش بولاية فلوريدا الأميركية اشتراه من دونالد ترامب.
&
مقاضاة في اميركا&
&
ثم قامت ايلينا ريبولوفليفا بمقاضاة زوجها السابق في الولايات المتحدة متهمة إياه بمحاولة اخفاء منزل فلوريدا عن اجراءات الطلاق إضافة إلى مبنى بقيمة 88 مليون دولار في مانهاتن اشتراه من الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة (سيتي جروب) سانفورد "ساندي" ويل وزوجته جوان.
&
وقالت أيضا إن زوجها استخدم ممتلكات تخصهما هما الاثنان في شراء أصول أخرى كثيرة عبر شركات ذات مسؤولية محدودة على أمل أن يغل يدها عن هذه الأصول.
&
وفي العام الماضي اشترت ابنتهما الكبرى ايكاترينا جزيرة إسكوربيوس السياحية في اليونان التي تزوج فيها قطب الشحن اريستوتل اوناسيس من جاكلين كنيدي في الستينات. واشترت ايكاترينا الجزيرة من حفيدة اوناسيس الوحيدة التي لا تزال على قيد الحياة أثينا اوناسيس روسيل (28 عاما) .
&
وجنى ريبولفوليف -الذي يعيش في موناكو- معظم ثروته من بيع نصيبه في شركة اورالكالي للأسمدة في عام 2010 مقابل 6.5 مليارات دولار.
&
وأعلنت تاتيانا بيرشيدا محامية الملياردير ريبولوفليف مساء الاثنين في بيان نية استئناف القرار في سويسرا وبالتالي: "المبلغ الممنوح لا يحمل طابعا نهائيا"، وشددت على أن جزءا من ثروة ريبولوفليف قد نقل خارج سويسرا قبل أن تلاحقه زوجته قضائيا في جنيف: "القضية الحقيقية في هذا النزاع هي في الخارج وليس في سويسرا".
&
ويختلف هذا الثنائي الذي تزوج قبل 23 عاما في قبرص، على شروط الطلاق منذ 2008. اذ تطالب ايلينا طليقها، مالك نادي موناكو لكرة القدم بدفع مليارات الدولارات من ثروته المقدرة بتسعة مليارات دولار.
&
امبراطورية عقارية&
&
وضمن امبراطورية ريبولوفليف العقارية تبرز جزيرة سكوربيوس العقارية التي كانت تملكها عائلة أوناسيس، فيلا دونالد ترامب في ميامي، واخرى للممثل ويل سميث في ميامي، وأرض في سان تروبيه في جنوب فرنسا.
&
وكان ريبولوفليف &تعرف إلى زوجة المستقبل في مدينة بيرم الروسية في كلية الطب ثم تزوجا عام 1987، قبل أن يمضي 11 شهرا في السجن بين 1996 و1997 بعد اتهامه بقتل صناعي واخلاء سبيله لاحقا لعدم توافر الادلة.
&
يذكر ان ريبولوفيليف اشترى 67ر66% من اسهم موناكو في 2011 عندما كان على شفير الإفلاس متذيلا ترتيب الدرجة الثانية، فرفعه الى الدرجة الاولى واشترى أبرز لاعبي الكرة العالمية على رأسهم الهداف الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا من اتلتيكو مدري الاسباني مقابل 60 مليون يورو ليحتل وصافة الدوري الفرنسي أمام باريس سان جرمان المملوك لقطر.&
&