بلانتير: الغت رئيسة مالاوي جويس باندا السبت الانتخابات الرئاسية التي كان سيفوز بها منافسها الرئيسي بيتر موتاريكا، متذرعة بحصول "مخالفات كبيرة" في هذه الانتخابات التي جرت في 20 ايار/مايو.

وقالت باندا التي تتولى الحكم منذ 2012 في تصريح اذاعي ان الانتخابات التي جرت هذا الاسبوع "لاغية وكأنها لم تكن"، واعلنت اجراء انتخابات جديدة في هذا البلد الصغير في افريقيا الجنوبية الذي دخل ازمة سياسية كبيرة.

واضافت "بصفتي رئيسة، استخدمت السلطات التي يمنحني اياها الدستور للاعلان ان الانتخابات باطلة وكأنها لم تكن".

واكدت ان انتخابات جديدة ستجري في غضون 90 يوما لكنها لن تترشح هذه المرة "حتى يتمكن الشعب المالاوي من اجراء انتخابات حرة ونزيهة"

وتذرعت ب "مخالفات خطرة" مؤكدة ان ناخبين ادلوا بأصواتهم مرات عدة، وان صناديق اقتراع تم حشوها وان المنظومة المعلوماتية لفرز الاصوات تعطلت.

ويقول انصار الرئيسة ان منافسها الرئيسي بيتر موتاريكا هو الذي تسبب بحصول "المخالفات" خلال الانتخابات التي نظمت في شكل سيء.

وتأتي هذه الخطوة بعد ساعات من اعلان اللجنة الانتخابية ان النتيجة التي حصلت عليها باندا متواضعة، كما يتبين من النتائج الجزئية التي شملت 30% من الاصوات. فقد حصلت على 23% من الاصوات في مقابل 42% لموتاريكا، شقيق الرئيس السابق بينغو وا موثاريكا الذي تولى السلطة من 2004 الى 2012.