الثورة السورية مستمرة... هذا ما أكدته المعارضة السورية الخميس بعد الانتخابات التي أفضت إلى إعادة انتخاب بشار الأسد رئيسًا لولاية ثالثة. وفيما أجمع العالم على اعتبار ما جرى مهزلة أكدت موسكو أنّ السوريين اختاروا "مستقبل البلاد" بانتخابهم الاسد.


بيروت: اعتبرت المعارضة السورية الخميس ان الانتخابات التي افضت الى اعادة انتخاب الرئيس بشار الاسد "غير شرعية"، مؤكدة استمرار "الثورة" ضده، وذلك في بيان للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة.

وجاء في البيان "يؤكد الائتلاف الوطني السوري أن هذه الانتخابات غير شرعية ولا تمثل الشعب السوري (...) كما يؤكد الائتلاف أن الشعب مستمر في ثورته حتى تحقيق أهدافها في الحرية والعدالة والديمقراطية".

ميشال كيلو لـ"إيلاف": هذه الانتخابات لا تعطي للأسد الشرعية

وشدد الائتلاف على ان الانتخابات "تستوجب ضرورة زيادة الدعم للمعارضة لتغيير موازين القوى على الارض واجبار نظام الاسد على القبول بالاتفاقيات الدولية التي تشكل الاساس للحل السياسي في سوريا واولها بيان جنيف" الذي ينص على تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات تنفيذية واسعة.

وكان رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام اعلن مساء الاربعاء اعادة انتخاب الرئيس الاسد لولاية رئاسية ثالثة من سبع سنوات، اثر نيله 88,7 بالمئة من اصوات المقترعين في الانتخابات التي اجريت الثلاثاء في المناطق التي يسيطر عليها النظام.

واعتبر الائتلاف في بيانه ان النظام يكون بذلك "انهى (...) آخر فصول المسرحية الهزلية، وذلك باعلان فوز المجرم بشار في انتخابات قاطعها معظم السوريين في الداخل، فيما اجبر الطلاب والموظفون على المشاركة تحت التهديد والوعيد، وقد تم بطبيعة الحال إغفال وشطب أكثر من 9 ملايين نازح ولاجئ في الداخل السوري ودول الجوار".

وسبق للمعارضة ان دعت الى مقاطعة الانتخابات التي اعتبرتها "انتخابات الدم"، معتبرة ان النظام يسعى من خلال اجرائها الى نيل "شرعية" و"رخصة لاستمرار القتل". كما انتقدت الدول الداعمة للمعارضة هذه الانتخابات، معتبرة انها "مهزلة".

واندلعت منتصف آذار (مارس) 2011 احتجاجات مناهضة للنظام السوري، استخدمت السلطات القمع في مواجهتها، ما ادى الى تحولها نزاعا عسكريا داميا ادى الى مقتل اكثر من 162 الف شخص.

موسكو: السوريون اختاروا "مستقبل البلاد"

من جانب آخر، أكد المتحدث باسم الخارجية الروسية الخميس ان بلاده تعتبر ان السوريين اختاروا "مستقبل البلاد" بانتخابهم الرئيس السوري بشار الاسد في استحقاق لا يمكن التشكيك في "شرعيته". وصرح المتحدث الكساندر لوكاشيفيتش "لا يمكن تجاهل رأي ملايين السوريين الذين توجهوا الى صناديق الاقتراع بالرغم من التهديد (...) الارهابي واختاروا مستقبل البلاد".

واضاف في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي "في موسكو اعتبر التصويت حدثا مهما يضمن استمرار عمل مؤسسات الدولة في سوريا عملا بدستور هذا البلد ذي السيادة". وتابع "لا سبب لدينا للتشكيك في شرعية هذا الانتخاب"، لكنه اقر انه "في هذه الظروف، لا يمكن اعتبارها مثالية 100% قياسا بالمعايير الديمقراطية".

واضاف "خلص المراقبون الروس على الاقل الى انها جرت في ظروف شفافة على الرغم من الظروف الامنية المعقدة في هذا البلد، وشهدت مشاركة مرتفعة جدا". واعرب عن "خيبة" امل بلاده من رد الفعل السياسي السطحي" على الاستحقاق الصادر عن "بعض الشركاء الدوليين".