اعلنت حركة طالبان باكستان، كبرى حركات التمرد الاسلامي في البلاد، مسؤوليتها عن الهجوم، الذي استهدف قبل ظهر الثلاثاء مطار كراتشي، وهو الثاني خلال يومين.

وكانت حركة طالبان تبنت الهجوم الاول على هذا المطار، الذي شنته وحدة كومندوس، واستمر 12 ساعة ليل الاحد الاثنين، موقعا 37 قتيلا، بينهم المهاجمون العشرة.

وكان هذا الهجوم الاكثر دموية الذي شهدته باكستان في الاشهر الاخيرة، وجاء في سياق سلسلة من الهجمات تشنها حركة طالبان، كبرى حركات التمرد الاسلامي في باكستان والمقربة من تنظيم القاعدة، واوقعت اكثر من ستة الاف قتيل منذ 2007.

ورد الجيش صباح الثلاثاء بقصف معاقل للمتمردين في وادي تيرا شمال غرب البلاد، حيث اكد "تدمير تسعة مخابئ للارهابيين" وقتل 15 منهم، في حصيلة لم يكن من الممكن التثبت منها من مصدر مستقل. واذ تبنى المتحدث باسم حركة طالبان شهيد الله شهيد الهجوم الثاني على مطار كراتشي، اكد ان الجيش قصف "مدنيين ابرياء" في وادي تيرا.

غير ان قسما من المجتمع المدني وحلفاء باكستان الغربيين يدعون الى التصدي بمزيد من الحزم للمتمردين وشن هجوم بري على طالبان في معقلهم الرئيس في منطقة وزيرستان الشمالية القبلية.

وكانت مجموعة مسلحة هاجمت صباح الثلاثاء مركز تفتيش في مطار كراتشي جنوب باكستان غداة هجوم شنته حركة طالبان على المطار نفسه واوقع 37 قتيلا، بحسب ما افادت السلطات المحلية مشيرة الى ان المواجهات لا تزال مستمرة.

من جهته قال متحدث باسم شركة الطيران العامة محسود تاجوار ان الشركة علقت "جميع عملياتها في مطار كراتشي .. وتقوم باجلاء الركاب".

وقال متحدث باسم قوات الامن لفرانس برس ان "المهاجمين يتواجهون مع قوات الامن في المطار عند مركز تفتيش".
ووقع الهجوم على مسافة حوالى 500 متر من المدخل الرئيسي لحرم المطار وعلى مسافة اكبر بقليل من محطات الركاب وعرضت الشبكات التلفزيونية المحلية مشاهد ظهرت فيها اليات للقوات شبه العسكرية وسيارات اسعاف تهرع الى المكان.

وكانت وحدة مسلحة من حركة طالبان شنت هجوما على المطار ليل الاحد الاثنين استمر اكثر من 12 ساعة واوقع 37 قتيلا بينهم المهاجمون العشرة.

وتبنت حركة طالبان باكستان اكبر مجموعات المتمردين الاسلاميين في البلاد والمقربة من تنظيم القاعدة الهجوم الذي كان من الاكثر دموية في الاشهر الاخيرة في باكستان.

واوقعت الهجمات التي شنتها حركة طالبان منذ 2007 اكثر من ستة الاف قتيل في جميع انحاء باكستان.

وكان الجيش الباكستاني قصف قبل ساعات وادي تيرا شمال غرب البلاد، وهي منطقة تعتبر ملاذا لمجموعات من المتمردين بينها حركة طالبان واكد ان الضربات الجوية دمرت "تسعة مخابئ للارهابيين" وقتلت 15 منهم في حصيلة لم يكن من الممكن التاكد منها من مصدر مستقل.