إسطنبول: أعلن الرئيس التركي عبد الله غول انه لن يرشح نفسه لولاية رئاسية ثانية فاتحا بذلك امام رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان طريق الترشح للرئاسة.

وقال غول للصحافيين اثر اجتماع مغلق مع اردوغان في اسطنبول "لن اقدم ترشحي. ولايتي تنتهي في 28 اب/اغسطس" مشيرا الى انه ابلغ رئيس الوزراء بقراره هذا قبل الانتخابات البلدية التي جرت في اذار/مارس الماضي.

اردوغان، الذي لا يحق له ولاية ثالثة كرئيس للوزراء، حسب قواعد حزبه الحاكم، العدالة والتنمية، قد يعلن الثلاثاء انه سيكون مرشح حزبه في الانتخابات الرئاسية.

ويمكن ان يحصل غول، الذي تولى الرئاسة عام 2007، على رئاسة الوزراء اذا ما فاز اردوغان في اول انتخابات رئاسية بالاقتراع العام المباشر في 10 اب/اغسطس المقبل.

وردا على سؤال في هذا الصدد قال غول "انها امور سنتحدث عنها لاحقا".

كان غول، الذي اسس مع اردوغان حزب العدالة والتنمية، صرح بانه ليس لديه مشاريع للمستقبل واستبعد فكرة تقاسم المسؤوليات مع رئيس الوزراء.

رئاسة الجمهورية تعد حتى الان منصبا شرفيا لكن اردوغان قال انه سيمارس سلطاته كاملة اذا انتخب، ما قد يثير احتكاكات بين الرئيس ورئيس الوزراء.

في المقابل اعلن حزبا المعارضة الرئيسيان رسميا دعم ترشح اكمل الدين احسان اوغلي الامين العام السابق لمنظمة التعاون الاسلامي.