أغلقت أوكرانيا أجواء مناطقها الشرقية، وقررت شركات الطيران العالمية تجنب الأجواء الأوكرانية موقتًا، بعد إسقاط الطائرة الماليزية بصاروخ في هذه المنطقة.


بيروت: أعلنت وزارة البنية الأساسية في أوكرانيا أن سلطات البلاد اغلقت المجال الجوي فوق المناطق الشرقية، حيث تنفذ عملية أمنية ضد الانفصاليين الموالين لروسيا، بعد يوم من مقتل 298 شخصًا، إثر تحطم طائرة ركاب ماليزية بالقرب من الحدود الروسية.
وقالت الوزارة على موقعها على الإنترنت إن المجال الجوي اغلق تمامًا فوق منطقتي دونيتسك ولوجانسك، حيث يشتد القتال، وكذلك منعت الرحلات الجوية جزئيًا فوق منطقة خاركوف المجاورة. وقلصت الخطوط الجوية الروسية رحلاتها إلى أوكرانيا بعد الحادثة.
&
تعميم أميركي
وما إن ثارت الشبهات حول احتمال أن تكون الطائرة الماليزية قد سقطت بصاروخ، في المنطقة الحدودية بين روسيا وأوكرانيا، حتى قررت شركات الطيران العالمية تجنب الخطّ الجوي الذي اعتادت سلوكه في أجواء شرق أوكرانيا، لتصل إلى أوروبا أو آسيا.
وفي هذا الاطار، قال بيان صادر عن إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية إن الادارة على تواصل دائم مع شركات الطيران الأميركية، والناقلات الوطنية وافقت طوعًا على عدم العبور قرب الحدود الروسية الأوكرانية. ثم أصدرت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية أمرًا تمنع بموجبه شركات الطيران الأميركية من التحليق فوق شرق أوكرانيا حتى إشعار آخر.
&
تغيير خط الطيران
وقررت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا كذلك تغيير مسار رحلاتها فوق أجواء أوكرانيا، حتى الجمعة على الأقل. والخميس، قررت شركة طيران الإمارات إعادة طائرتها إلى دبي، فيما كانت تحلق باتجاه كييف، تحسبًا من مخاوف تتعلق بالسلامة في ضوء التقارير الأخيرة بشأن رحلة الماليزية &MH17، وفق ما أوضح متحدث باسم الشركة. كما قررت طيران الامارات تعليق رحلاتها إلى العاصمة الأوكرانية حتى إشعار آخر.
وأعلنت شركة الخطوط التركية عدم استخدام الأجواء الأوكرانية حتى تتوضّح الأمور، وفقًا لمتحدث باسم الشركة. أما الخطوط الفرنسية فقد علقت رحلاتها فوق أجواء القرم منذ أبريل (نيسان). كما قررت شركات أخرى من ضمنها دلتا تجنب أجواء أوكرانيا.
&