اعرب الاتحاد الاوروبي الجمعة عن "قلقه الكبير" حيال "التصعيد" في قطاع غزة، معتبرا ان هذا الامر يجعل السعي الى وقف لاطلاق النار "اكثر الحاحا من اي وقت".

وقال المجلس الاوروبي الذي يمثل الدول الاعضاء الـ28 في بيان "نحن قلقون جدا بازاء التصعيد في غزة مع تجدد اطلاق (الصواريخ) على اسرائيل والعملية الاسرائيلية البرية"، داعيا "جميع الاطراف الى التفاهم فورا على وقف لاطلاق النار" والسماح "بوصول المساعدة الانسانية في شكل تام ومن دون اي عائق".

وبدأت القوات الاسرائيلية مدعومة بالطيران والدبابات، الخميس هجوما بريا على قطاع غزة اسفر حتى الان عن مقتل 33 فلسطينيا. وتابع المجلس الاوروبي "لقد سقط عدد كبير من القتلى المدنيين بمن فيهم اطفال عديدون مثل اولئك الذين قتلوا على الشاطىء. نأسف بشدة لهذه الاحداث وندعو الى التحقيق فيها سريعا".

وقضى اربعة اطفال الاربعاء في قصف استهدف الشاطئ القريب من ميناء غزة. وندد الاتحاد الاوروبي ايضا ب"اطلاق الصواريخ المتواصل من غزة على اسرائيل من جانب حماس ومجموعات ناشطة اخرى"، مشددا على "حق (اسرائيل) في الدفاع عن سكانها من تلك الهجمات".

واعتبر البيان ان هذه الاحداث "تجعل الجهود لاعلان وقف لاطلاق النار اكثر الحاحا من اي وقت"، مكررا "استعداد" الاتحاد الاوروبي لدعم تلك الجهود.

&