نفت موسكو تقارير قالت إنها أعدّت وثيقة حول سوريا، وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن موسكو لم تعد وثيقة خاصة تتعلق بسوريا، وإن لديها فقط أفكارًا لمزيد من النقاش.


نصر المجالي: يجتمع وفد من المعارضة السورية اليوم الأربعاء مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الروسية، وذلك قبل ثلاثة أيام من اجتماع نحو 20 دولة ومنظمة دولية في فيينا السبت، في محاولة لدفع خطة سلام من أجل سوريا تتضمن وقفًا لإطلاق النار بين الحكومة السورية وبعض جماعات المعارضة.

وكان تقرير قال يوم الثلاثاء إن روسيا أعدّت مقترحات لإنهاء الصراع الدائر في سوريا، تتضمن البدء بعملية إصلاح دستورية تستغرق ما يصل إلى 18 شهرًا تليها انتخابات رئاسية مبكرة.

ولم تذكر الوثيقة التي قالت (رويترز) إنها حصلت عليها، إمكانية تنحي الرئيس السوري بشار الأسد خلال الفترة الانتقالية، وهو مطلب أساسي للمعارضة، إلا أنها نصت على أن الرئيس السوري "لن يرأس اللجنة الدستورية".

تضارب
وتضاربت تصريحات المسؤولين الروس بشأن تلك الوثيقة، فقد نفت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إعداد موسكو أي "وثيقة من أجل الاجتماع الدولي بشأن سوريا، الذي يعقد في فيينا بعد أيام".

وقالت زاخاروفا: "هذه المعلومات لا تتفق مع الواقع". إلا أن فلاديمير سفرونوكوف نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة أعرب عن أسفه لتسريب الوثيقة، حسب ما ذكرت أسوشيتد برس.

وقال سفرونوكوف إنها "رؤيتنا، وهذا اقتراحنا، ونحن بالتأكيد منفتحون على أي اقتراحات أخرى من الجانب الآخر، إن الوثيقة تعد مشاركة روسية تنظر في كيفية بدء العملية السياسية لجعل جميع الأطراف تعمل معًا، الحكومة والمعارضة".

دعوة دي ميستورا
يأتي الحديث عن الوثيقة الروسية، تزامنًا مع دعوة موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا يوم الثلاثاء للقوى الكبرى&للاستفادة من "الزخم" الذي حققته المحادثات بشأن سوريا في جنيف. ودعا إلى ضرورة "وضع عملية سياسية قادرة على إخراج البلاد من الحرب".

وقال دي ميستورا إن "الزخم الذي حدث في فيينا لا ينبغي تفويته"، وذلك في ختام اجتماع لمجلس الأمن الدولي قبل لقاء دولي السبت في العاصمة النمسوية سيحدد معالم مرحلة انتقالية سياسية في سوريا لإنهاء الصراع.

&