يتوافد المصريون على مراكز الإقتراع، للمشاركة في المرحلة الثانية والأخيرة من الإنتخابات البرلمانية، وسط تواجد أمني مكثف، يشارك فيه نحو 360 ألف عنصر من قوات الجيش والشرطة، وبدا الإقبال على التصويت ضعيفًا في الساعات الأولى من الصباح، وسط حضور لافت من قبل كبار السن والنساء، كما شهدت المرحلة الأولى تمامًا.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: منذ التاسعة صباحًا بتوقيت القاهرة، فتحت مراكز الإقتراع أبوابها أمام الناخبين، للتصويت في المرحلة الثانية والأخيرة من الإنتخابات البرلمانية. وكشفت جولة لـ"إيلاف" عن ضعف الإقبال خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، مع توافد ملحوظ للنساء وكبار السن من الرجال، كالعادة في الإنتخابات العامة، وهو المشهد المستمر من المرحلة الأولى.

مياه للتحفيز
وشهدت مدرسة أمير اللواء الإعدادية في القاهرة إقبالًا محدودًا، مع تواجد واضح لقوات الجيش والشرطة، وكذلك الحال في مدرستي الشريف والحرية الإبتدائية. وخلت مدرسة فتحية بهيج الإعدادية في حي عابدين في وسط القاهرة من الناخبين، حتى الساعة الحادية عشرة، بينما بدا الإقبال ضعيفًا في الساعات التالية.

وفي مدرسة التوفيقية الإعدادية بنين في حي شبرا مصر، في القاهرة، انتظم الناخبون في الإدلاء بأصواتهم، ولكن الإقبال كان محدودًا للغاية أيضًا، ووزعت قوات الشرطة والجيش المتواجدة لتأمين الإقتراع عبوات مياه معدنية على المواطنين، لتحفيزهم على المشاركة.

وتجري المرحلة الثانية من الإنتخابات البرلمانية المصرية في 13 محافظة اليوم وغدًا، 22 و23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وهي محافظات: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، وجنوب سيناء.

ويتنافس 2872 مرشحًا في المحافظات الثلاث عشرة، على 222 مقعدًا فرديًا في 102 دائرة، بإجمالي 5622 مركزاً إنتخابياً، تضم 12496 ألف لجنة فرعية. وتشهد المرحلة نفسها صراعًا محتدمًا على 60 مقعداً لنظام القوائم، والتي يتنافس على حسمها 195 في 4 قوائم في قطاعي دائرتي (القاهرة - شرق الدلتا). ويتنافس في الدائرة الأكبر (القاهرة) 180 مرشحاً من المنتمين إلى 4 قوائم انتخابية على 45 مقعدًا، بنسبة بلغت 4 مرشحين لكل مقعد من مقاعد القائمة، وهي (في حب مصر -& والنور - التحالف الجمهوري - ائتلاف الجبهة المصرية - تيار الإستقلال).

السيسي مقترعًا
وتخوض قائمة "في حب مصر" المدعومة من الحكومة الانتخابات منفردة في دائرة شرق الدلتا، التي تضم 15 مقعدًا، وتحتاج فقط الحصول على نسبة 5% من أصوات قاعدة بيانات الناخبين المقيدين في الدائرة للفوز بهذه المقاعد، وحال عدم حصولها على هذه النسبة يُفتح باب الترشح من جديد على نظام القوائم في هذه الدائرة.

أدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بصوته في لجنة مدرسة مصر الجديدة الإعدادية النموذجية، في دائرة مصر الجديدة والنزهة، والتي تضم 44 مرشحًا وأربع قوائم حزبية. وأدلت حرم الرئيس انتصار عامر، بصوتها كذلك في المدرسة نفسها.

ويبلغ عدد الناخبين في محافظة القاهرة 7 ملايين و42 ألفاً و741 ناخبًا. أما عدد الدوائر الانتخابية فبلغ 24 دائرة، ويبلغ عدد المقاعد المخصصة لمحافظة القاهرة 63 مقعدًا، منها 49 مقعدًا فرديًا، و14 مقعدًا للقوائم. بينما يبلغ إجمالي عدد المرشحين في محافظة القاهرة 817 مرشحًا، منهم 560 مستقلاً، و257 حزبيًا، و68 سيدة.

ورصدت منظمات المجتمع المدني المراقبة للإنتخابات ضعف الإقبال مع حضور لافت للنساء وكبار السن كالعادة. وقالت حملة "راقب يا مصري"، إنها لاحظت تواجد جيد للنساء وكبار السن في مقر معهد فتيات المعادي الأزهري في المعادي، مع تواجد مكثف لأعضاء قطاع حقوق الإنسان في وزارة الداخلية، والذين يقدمون الدعم إلى كبار السن عن طريق تخصيص مقاعد متحركة لنقلهم إلى داخل مقر اللجنة.

مرشح مستبعد
وأضافت الحملة في تقرير أولي أن متطوعيها لاحظوا ظهور بوادر التباس على إحدى الناخبات، بعدما قامت باختيار أحد المرشحين، ثم اكتشفت استبعاده من المنافسة، رغم وجود اسمه في كشوف المرشحين.

ولفتت الحملة إلى أن النساء اصطففن في طوابير أمام مدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية بنات في مدينة الإسماعيلية، وهي دائرة مخصصة للنساء، وسط تأخر فتح اللجنة بسبب تأخر القضاة في السماح للناخبات بالدخول إلى مقار اللجان إلى حين ترتيب الأوراق داخل اللجان، والتأكد من إجراءات سلامة صناديق الإقتراع، بينما تواجد عدد من مظاهر الدعاية لعدد من المرشحين في محيط مقر اللجنة، وعلى مسافة 150 متراً تقريبًا من مقر اللجنة.

مساعدة العجزة
وفي محافظة الدقهلية، إنتظم العمل في لجانها العامة كافة، وتوافد الناخبون على مقار الاقتراع، وخاصة من كبار السن، في مقار لجان مدينة المنصورة، وسط تيسير الإجراءات الخاصة بالدخول لهم، ومساعدة عدد من المقعدين.

وفي محافظة المنوفية، من أمام مقر مدرسة الثانوية القديمة في شبين الكوم، تواجد عدد من المواطنين منذ الصباح الباكر، وقبل فتح اللجنة بشكل رسمي، وفي ظل تأمين عدد من الكراسي الطبية لمساعدة كبار السن. وانتظمت عملية الإقتراع في محافظة جنوب سيناء، ولاسيما مدينة شرم الشيخ، ورصدت حملة "راقب يا مصري" تواجد الأهالي بشكل ملحوظ، وتصدر الرجال للمشهد الإنتخابي، وسط انتشار مكثف من قوات الجيش والشرطة.

&