: آخر تحديث
اجتماع السعودية لتوحيد المعارضة السورية يضم مئة مشارك

"إيلاف" تحصل على القائمة النهائية لمؤتمر الرياض

حصلت "إيلاف" على القائمة النهائية لمؤتمر الرياض للمعارضة السورية، والذي سينعقد خلال 9 و10 من الشهر الجاري، وكان لافتًا وجود معارضين سوريين ليبراليين ضمنها، مثل فداء الحوراني وعمار قربي، ورؤساء ائتلاف سابقين، كأحمد الجربا وهادي البحرة ومعاذ الخطيب، ورجال دين، مثل الشيخ أسامة الرفاعي ورجال أعمال مثل أيمن أصفري وعبد القادر سنكري.


بهية مارديني: قائمة المشاركين كاملة تتألف من: أحمد الجربا، حسن عبد العظيم، خالد خوجة، عمار قربي، بدر جاموس، ميشيل كيلو، عبدالقادر سنكري، أيمن أصفري، قاسم الخطيب، هند قبوات، عبد الرحمن مصطفى، هادي البحرة، مالك أسعد، نبراس الفاضل، أحمد عوض، مصطفى أوسو، فؤاد عليكو، هيثم رحمة، محمد قداح، سالم المسلط، سمير نشار، يوسف محلي، فاروق طيفور، نورا الجيزاوي، مصطفى الصباغ، عبد الإله الفهد، منذر ماخوس، هيثم المالح، يحيى العريضي، وليد الزعبي، عقب يحيى، ناصر محمد الحريري، زياد أبو حمدان، برهان غليون، فرح الأتاسي، عوض أحمد العلي، أسعد الزعبي، بسام صقر، هيثم مناع، أسامة الرفاعي، معاذ الخطيب، نغم غادري، عبدالأحد أسطيفو، جمال سليمان، أنس العبدة، سهير أتاسي، خالد المحاميد، لؤي حسين، منى غانم، أديب شيشكلي، عبدالحكيم بشار، فداء حوراني، رياض سيف، عارف دليلة.

كما شملت كذلك جورج صبرا، عبد الباسط سيدا، صفوان عكاش، يحيى قضماني، نواف الفارس، رياض حجاب، فايز سارة، بشير إسحاق سعدي، مازن درويش، أحمد العسراوي، عليا منصور، غسان تيناوي، نجيب الغضبان، مرح البقاعي، جون نسطة، منير بيطار، عبد المجيد حمو، زكي خرابة، طارق أبو الحسن، يحيى عزيز، زياد وطفة، نذير الحكيم، رياض نعسان آغا، عبده حسام الدين، لؤي صافي، لميا الحريري، سليمان عبيد، عبده عباس النجيب، عبد اللطيف الدباغ، محمود الكسر، عبد المجيد ياسين، والحميدي لويس.

ومن الفصائل المسلحة محمد أياد شمسي، حسن أحمد إبراهيم، هاني طعمة، فضل الله الحجي، الرائد محمد منصور، سامر حبوش، أحمد العودة، حسن حاج علي، بشار منلا قاسم الكسور، محمد مصطفى علوش، محمد زهران علوش، عبد اللطيف الحوراني، لبيب نحاس، محمد عبد القادر مصطفى.

وللمرة الأولى منذ سنوات يجتمع ممثلون عن التيارات المختلفة داخل المعارضة السورية والفصائل المقاتلة حول طاولة واحدة في الرياض الأربعاء المقبل، للبحث عن رؤية مشتركة.

وتستضيف السعودية، الداعمة للمعارضة التي تقاتل النظام السوري، اللقاء، في إطار توصيات مؤتمر فيينا حول سوريا، والذي انعقد في 30 تشرين الأول (أكتوبر)، بمشاركة 17 دولة، بينها الولايات المتحدة وروسيا وإيران والسعودية، في غياب ممثلين عن النظام السوري والمعارضة.
 


عدد التعليقات 17
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مضحك
NTBLP - GMT الأحد 06 ديسمبر 2015 23:21
السؤال ماذا سيفعلون وما هو وزنهم على الارض وما هي شعبيتهم فى سوريا؟ بالفعل ما نرى ليس الا دعايه فارغه اعلاميا وسياسيا وحتي عسكريا...
2. أين الأكراد؟؟
مراقب كردي - GMT الإثنين 07 ديسمبر 2015 02:09
أين الأكراد كمكون و ليس كشخصيات لا تمثل الأكراد و حركاتهم!! يتهمون الأكراد بالعمالة و الردة و جميع التهم و لا يدعونهم كأبناء البلد و يدعون أنهم مسلمون و أحرار و ثوار!! عجباً. سيقول البعض أن الأكراد ممثلين عبر شخصيات تمثل كيانات كردية! و أنا أقول نعم كما يمثل الحسون مفتي الجمهورية السنة و مدينة حلب و كما يمثل غيره من الشخصيلت السنية في نظام الأسد السنة!!! هؤلاء يمثلون الجشع و المصالح الشخصية و لا يمثلون الأكراد!! أنا لست من مؤيدي حزب PYD و قوات YPG و لكن في الحقيقة هؤلاء يمثلون 50% من الشعب الكردي على أقل أقل تقدير بالرغم من نظامهم الديكتاتوري و سميه ما شئت و لكنهم يعرفون كيف يلعبون على عواطف الأكراد!! لذلك عدم دعوتهم هو اقصاء للأكراد و لن ينجح المؤتمر! أنا أعرف أن السعودية لم تدعوهم لمعارضة الفصائل العربية السورية نفسها لأن هذه الفصائل تأتمر بأمر أعداء الشعب الكردي و بعض هذه الفصائل هي نفسها الوجه الآخر لنظام بشار في معاداة الأكراد.
3. فين رياض الاسعد ؟
عبود - GMT الإثنين 07 ديسمبر 2015 06:05
على أساس في معارضة معتدلة وفي جيش حر ,,,,,, شو وين الشباب ,,,
4. بالشامي
محمد الخطاب - GMT الإثنين 07 ديسمبر 2015 13:09
أحلى شيء في هذه القائمة وجود زهران علوش ، قاتل سكان دمشق ، والمطلوب من عدالة أهل الشام ، لو أمسك به أهل الشام لقطعوه إرباً إرباً .. وأهل الشام لن يقبلو ولن يقبلوا بأي مسلم متشدد مثل زهران والمساطر التي من نمرته ، ولا تتصوروا بأن أهل الشام قاتلوا خمس سنوات ليسلموا السلطة لهذه المساطر ، لو أن هذه المساطر رشحت نفسها لانتخابات ديمقراطية لما انتخبتهم عائلاتهم .. وإذا كان الحل السياسي مع هذه المساطر فنحن في الشام على استعداد للحرب 50 سنة أخرى ، ولن يقرر لا الجبير ولا غيره من يحكم دمشق . ونصيحتي للمجتمعين في الرياض " خيطوا بغير هالمسلة " . نحن دولة علمانية وليست دولة باب الحارة جوامع وعقائد واخونجية ومشايخ .
5. سيساة الاقصاء
هادي المختار - GMT الإثنين 07 ديسمبر 2015 14:55
ان من اكبر خطايا السياسية في المنطقة هي ساسية الاقصاء، ان اقصاء الفصيل الوحيد الذي سجل انتصارات ضد الدواعش دلالة على ضيق نظرة وتبعية اخوان المسلمين في سوريا لتركيا. فلا خير في معارضة تتبنى الدكتاتورية حتى قبل استلامها الحكم، فتبا لكم ولمن يدعمكم، ستبقون تضحون بدماء الشعب السوري ترضية للدكتاتور اردوغان ومن اجل بقاء تمويل اردوغان لكم.
6. طلاب مناصب
صادق - GMT الإثنين 07 ديسمبر 2015 14:55
أشبه بمؤتمرات الاتحاد الوطني لطلبة سوريا
7. بصراحة معارضة فاشلة
Ali - GMT الإثنين 07 ديسمبر 2015 16:06
بصراحة معارضة فاشلة وخائنة وعميلة للدول الاجنبية والعربية ولا تهمهم الشعب السوري وماسيهم. ٣٠% منهم كانوا غيرمعروفيين للشعب السوري ,في ليلة وضواحيها اصبحوا معارضيين يحصلون على رواتب عالية لهم ولاولادهم ويعيشون في فنادق خمسة نجوم في اسطنبول.اما ٣٠ % كانوا اعضاء حزب البعث و مخابرات وضباط .٣٥% كانوا من جماعة الاخوان المسلمين اما ٥% الباقية هم من المجرمين ومصاصي الدم الشعب السوري.ارجوا النشر عملا بالحرية الراي
8. مؤتمر فاشل
schart - GMT الإثنين 07 ديسمبر 2015 18:47
مؤتمر فاشل المكتوب مبين من عنوانه وسوريا ذاهبة للتقيسم
9. الجبل الاسود
........... - GMT الثلاثاء 08 ديسمبر 2015 19:37
سلم نحو 180 مسلحا من “جبهة النصرة” أنفسهم مع أسلحتهم وسياراتهم للقوات السورية في مدينة إزرع بريف درعا. وقال نشطاء في المعارضة الاثنين 7 كانون الأول إن عناصر الجبهة “دخلوا مدينة إزرع مع أسلحتهم و سياراتهم، التي يبلغ عددها 22 سيارة، بالإضافة لثمانية سيارات دخلت المدينة عن طريق بلدة مليحة العطش، أما باقي السيارات دخلت عن طريق مدينة الحراك بريف درعا الشرقي”.و بحسب دمشق الان فقد قامت سيارة شاحنة من نوع إنتر من دون قفص خلفي وفانيين مغلقان وأربعة سيارات سياحية نوع هوندا فيرنا وبشكل رتل متقطع باﻹنطلاق بإتجاه الجهة الغربية من بلدة مليحة العطش في الريف الشرقي لدرعا . تعجب المسلحين التابعين لفصيل عامود حوران برتل السيارات الذي كان متجه نحو مدينة إزرع – مكان تسليم المسلحين أنفسهم لوحدات الجيش – فقطع الرتل النقطة التي جعلها مسلحوا عامود حوران نقطة حراسة ومراقبة -وهي بناء من عدة طوابق والمسلحون يتمركزون بأعلى طابق – قطع هذا الرتل النقطة مستعجلا والمسلحون في حالة صدمه فقاموا بالنزول من النقطة الى الشارع وتمكنوا من اللحاق بآخر سيارة وهي السيارة السابعة من نوع فيرنا فأوقفها المسلحون بقوة السلاح إلتفوا حولها فإذا هم من عناصر تنظيم جبهة النصرة وبالتحديد من عشيرة الشعيطات التي قدمت من دير الزور مع المدعو ابو ماريا القحطاني الى درعا. فتعجب المسلحون فسألوهم من أنتم ؟ فقالوا لهم نحن من جماعة جند الملاحم . إستغرب مسلحوا عامود حوران بأنهم ليسوا من جند الملاحم بل هم من شعيطات النصرة ،فسألوهم إلى أين أنتم ذاهبون وأنتم ترتدون كامل لباس الجاهزية القتالية ومع سلاحكم ؟ فقالوا نحن ذاهبون لمبادلة اسرى مع قوات النظام وبشكل سري ، نحن لدينا مثلما ترون أسيرات – وهنا كان في السيارة زوجاتهم المخمرات – ولدينا اسرى عندهم وسنقوم بمبادلة معهم . فقال لهم مسلحوا عامود حوران وهم بحالة شك اذا اذهبوا فهرع المسلحون بسرعة الى النقطة المرتفعة لمراقبة الرتل واذا يدخل الرتل حاجز الجيش العربي السوري في إزرع بشكل مباشر .وما هي إلا لحظات فإذ بسيارة اخرى قادمة من داخل البلدة وبشكل سريع جدا . فهرع عناصر العامود فأوقفوا السيارة في منتصف الطريق فالعجب كل العجب وإذ من بداخل السيارة هو قائد عسكري بجبهة النصرة يدعى ابو صالح شيعيطات من ديرالزور يتبع الرتل فسألوه المسلحون من اين انت ؟ فقال لهم انا من جماعة جند الملاحم وسأ
10. مؤتمر فارغ
روني احمد - GMT الأربعاء 09 ديسمبر 2015 08:42
هل يمثل هؤلاء سوريا؟. بالطبع لا هؤلاء كانوا في مؤتمرات عديدة قبل الآن و كانوا دائماً يفشلون و سيلحقهم الفشل هذه المرة ايضا, ثم هل يمثل مصطفى أوسو، فؤاد عليكو،عبدالحكيم بشار، عبد الباسط سيدا الكورد في سوريا؟ بالطبع لا و السبب هو ان هؤلاء اثبتوا انهم لا يستطيعون تحريك عشرة اشخاص في الشارع, ربما الاستثناء الوحيد بين هؤلاء الاشخاص هو حكيم بشار المدعوم من قبل البرزاني و لكن باستبعاد حزب صالح لا يستطيع حتى هذا الشخص عمل اي شيء, ثم المدعو عبد الباسط سيدا لا يمثل إلا نفسه و جماعة الاخوان الذين يودون جعله ممثل للشعب الكوردي حسب مقاييسهم الخاصة, يعني ان هذا المؤتمر فاشل و المدعوون لا يمثلون القوى الموجودة على الأرض و انه مؤتمر فارغ و تافه بكل المقاييس.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. «إيديد» طفل مغربي أبهر العالم كأصغر مبرمج معلوماتي
  2. ترمب يواجه تمرُّدًا من قبل 16 ولاية أميركية
  3. مادورو: روسيا أرسلت 300 طن من المساعدات الإنسانية
  4. استقالة كبير مستشاري ترودو
  5. ترمب يدعو الجيش الفنزويلي للاصطفاف مع غوايدو
  6. رئيس الائتلاف السوري يلتقي المبعوث الأميركي
  7. العقوبات الأميركية تؤخر إطلاق طائرة ام-سي 21 الروسية
  8. المغرب في قلب أزمة عودة المقاتلين من سوريا
  9. محمد بن سلمان يزور نيودلهي بعد إسلام آباد
  10. بانكسي في بوردو!
  11. وزير الداخلية الإماراتي يدشن
  12. أغلبية قراء
  13. إسرائيل تطلق أول مركبة فضائية من صنعها إلى القمر
  14. مرشحة حزب بارزاني رئيسة لبرلمان الاقليم بمقاطعة 3 أحزاب
  15. أبو عبيدة عامر بن الجراح بريطاني
في أخبار