قررت سلطات كازاخستان إخلاء قرية كالاتشي شمالي البلاد، بعدما أصيب 10 بالمئة منهم بنوبات طويلة من النوم، يصاحبها هلوسة.

بيروت: أخلت السلطات في كازاخستان قرية كالاتشي الصغيرة شمالي البلاد، بعد أن أصيب العديد من سكانها بمرض غامض يدخلهم في نوبات نوم طويلة ومفاجئة أثناء النهار. وأشارت تقارير صحفية إلى أن 10 بالمئة من سكان كالاتشي أصيبوا بالمرض الغامض، حيث تم رصد أول حالة قبل عامين.

نوم لأسابيع!

وقال موقع إنترناشونال بيزنس تايمز إن المصابين بالمرض هذا يعانون أعراضًا عدة، كالهلوسة وفقدان الذاكرة والدوار والغثيان، بجانب إمكانية الدخول فجأة في نوبة نوم قد تستمر لأسابيع في بعض الحالات.

ونسبت صحيفة "سيبيريان تايمز" إلى بعض الأطباء قولهم: "المقدمات نفسها تتكرر مع جميع الحالات المصابة بالمرض تقريبًا، حيث تبدأ الأعراض بالإحساس بالهزال، ثم تأخر واضح في ردود الفعل، وأخيرًا الدخول في مرحلة من النوم العميق أقرب للموت، وبعد الإفاقة لا يتذكر المرضى أي شيء.

يزداد سوءًا

ولم يتمكن المختصون من تحديد الحالة التي أثرت على سكان كالاتشي، ولا كيف أصابتهم منذ 4 سنوات، ويؤكد السكان المحليون أن اضطراب النوم يزداد سوءًا، فبعد أن بدأ العدد بـ600 شخص تفاقم ليصل إلى 14% من عدد سكان كازاخستان.

وكان عدد من العلماء المختصين في الفيروسات والسموم زاروا المنطقة من قبل، وأخذوا عينات من التربة والهواء والماء في القرية، ومن دماء وشعر وأظافر المصابين، من دون أي جدوى، إذ لم يتعرفوا على السبب الذي يقف وراء هذا المرض الغامض.

وخلال الصيف الماضي، تم تشخيص 60 حالة بإصابتهم بهذا المرض، الذي يجعل الناس يشعرون بدوار وعدم القدرة على الوقوف، بالإضافة لمشاكل في الذاكرة والهلوسة.