نصر المجالي:&سلّطت وسائل الإعلام الإيرانية تقاريرها عن "الهفوة المهنية" التي وقعت فيها صحيفة (الحياة) اللندنية عن هوية الرئيس الجديد لمجلس الخبراء في إيران.&

ونشرت كل من وكالة (فارس) الإيرانية للأنباء وموقع قناة (العالم) معلومات تصحيحية لما ورد في صحيفة (الحياة) عن رئيس مجلس الخبراء المنتخب آية الله محمد يزدي، وكذلك عن محمد تقي مصباح يزدي، الذي قالت الصحيفة في تقريرها إنه هو رئيس المجلس.

وقالت وكالة (فارس)، التي اعتبرت "الأمر فضيحة إعلامية"، إن صحيفة (الحياة) عرضت لقرّائها في التقرير حياة وسيرة آية الله محمد تقي مصباح يزدي ومجلس الخبراء الايراني، "انطلاقًا من توجهاتها السياسية المغرضة، بانية تقريرها على شخصية أخرى غير الشخصية التي تولت رئاسة مجلس خبراء القيادة وهو آية الله محمد يزدي".

شخص مختلف&

ومن جانبه، قال موقع قناة (العالم) إن صحيفة (الحياة) كتبت مقالاً مطولاً عن اختيار "محمد تقي مصباح يزدي" رئيسًا لمجلس خبراء القيادة في ايران موردة كماً هائلاً من تاريخ الرجل وتحليلاً عن سبب اختياره وقربه من الحرس الثوري، وما إلى ذلك من تحليلات، في حين أن من انتخب للمنصب هو آية الله "محمد يزدي"، وهو شخص آخر مختلف.

وقال الموقع إن محمد يزدي "الذي انتخب رئيسًا لمجلس خبراء القيادة" هو من مواليد مدينة إصفهان، رأس السلطة القضائية بين عامي 1988 و 2008. وشغل مناصب عدة من بينها عضوية مجلس خبراء القيادة وتمثيله لمحافظة طهران في المجلس، وأمانة جمعية مدرسي الحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة؛ وأمانة المجلس الأعلى للحوزات العلمية؛ والنيابة في مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) في إيران في دورتيه الأولى والثانية؛ والنيابة في مجلس خبراء الدستور؛ والعضوية في مجلس إعادة صياغة الدستور الإيراني.

محمد تقي اليزدي&

واشار موقع (العالم) إلى أن آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي، "الذي تحدثت عنه الصحيفة" من مواليد مدينة يزد وهو فيلسوف وعالم دين إسلامي، ومؤسس مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحث العلمي، وعضو مجلس خبراء القيادة في إيران، وأحد أبرز علماء الدين الإيرانيين من تلامذة المفسر والفيلسوف الإسلامي محمد حسين الطباطبائي، وهو أشهر فيلسوف إسلامي في الوقت الراهن.

ويشغل الشيخ مصباح اليزدي في الوقت الحاضر منصب رئاسة مؤسسة الإمام الخميني المذكورة، ورئاسة المجلس الأعلى للمجمع العالمي لأهل البيت، وعضوية جماعة المدرّسين في الحوزة العلمية بمدينة قم المقدسة إلى جانب عضوية المجلس الأعلى للثورة الثقافية.

وأوضح موقع القناة الإيرانية أنه "لزم منّا التنويه إلى الموضوع على اعتبار أن الصحيفة -الحياة- أوردت تحليلاً مطولاً بني على اساس خاطئ قالت فيه "ربما سهوًا" ان آية الله محمد تقي مصباح اليزدي هو من اختير رئيسًا لمجلس خبراء القيادة في إيران".

ويشار في الختام، إلى أن آية الله محمد يزدي كان انتخب رئيساً لمجلس خبراء القيادة في التصويت الذي جرى صباح الثلاثاء الماضي بأغلبية 47 صوتاً من قبل اعضاء المجلس.

وكان كل من مؤمن وهاشمي شاهرودي وهاشمي رفسنجاني ومحمد يزدي رشحوا أنفسهم لرئاسة مجلس خبراء القيادة.