عدن: دعا وزير خارجية اليمن رياض ياسين الاربعاء الى تدخل عسكري عربي عاجل في بلاده قبل القمة العربية التي تستضيفها مصر ومع تقدم قوات الحوثيين نحو عدن التي باتت العاصمة الموقتة للبلاد. وقال الوزير اليمني للصحافيين في منتجع شرم الشيخ حيث تعقد القمة السبت على البحر الاحمر "سنطلب من القمة القادمة ان يكون هناك تدخل عاجل". وعندما سئل ان كان التدخل عسكريا اجاب "تدخل عسكري".

وأكد لوسائل الاعلام ان الرئيس هادي ما زال في عدن، نافيا تصريحات احد مسؤولي الحرس الرئاسي الذي قال ان رئيس الدولة غادر عدن الى الخارج بينما يقترب الحوثيون من المدينة الواقعة في جنوب اليمن.

غارة على مجمع القصر الرئاسي

إلى ذلك، نفذت طائرة حربية، الاربعاء، غارة على مجمع القصر الرئاسي في عدن، مطلقة ثلاثة صواريخ باتجاهه، وذلك بعيد إجلاء الرئيس عبدربه منصور هادي من القصر إلى "مكان آمن"، بحسب ما أفاد مصدر أمني من الرئاسة اليمنية.

وقال المصدر إن "طائرة أطلقت ثلاثة صواريخ على مجمع القصر ثم صدتها المضادات الارضية"، فيما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان دون أن يتبين سقوط ضحايا. والقصر الرئاسي في عدن تعرض يوم الخميس الماضي لغارة ايضًا.

إغلاق مطار عدن

وأكدت مصادر أمنية وملاحية لوكالة الصحافة الفرنسية أنه تم اغلاق مطار عدن ووقف حركة الملاحة في ظل تدهور الوضع الأمني واقتراب المسلحين الحوثيين من المدينة. وقال المصدر "تم اغلاق المطار بسبب الوضع الامني".

يأتي ذلك فيما تمكن مسلحون من الحوثيين من السيطرة على قاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوبي البلاد. وأجلت الولايات المتحدة قبل أيام العشرات من عناصر القوات الخاصة الذين كانت تنشرهم في هذه القاعدة.
&
وذكرت تقارير إعلامية أن المسلحين قاموا بعمليات نهب واسعة للسلاح الموجود في تلك القاعدة، فيما ذكر موقع "يمن برس" المحلي أن جميع القوات، التي اقتحمت القاعدة، ترتدي زي قوات الأمن الخاصة "الأمن المركزي - سابقاً"، وإنها وصلت برفقة 3 دبابات فقط، فضلاً عن الأسلحة الخفيفة ورشاشات متوسطة.

وبات الحوثيون يضيقون الخناق بشكل كبير على مدينة عدن التي أعلنها الرئيس هادي عاصمة موقتة للبلاد، بسبب سيطرة الحوثيين على صنعاء واستلامهم زمام السلطة فيها بشكل كامل في شباط (فبراير) الماضي. ويسيطر الحوثيون على مناطق في تعز، المدينة الكبيرة شمال عدن، وعلى مناطق في الضالع ولحج المحيطتين بعدن.

ويحدث هذا التطور في خطط الحوثيين بعد محاولات فاشلة لجماعة الحوثي للسيطرة على مطار عدن الدولي، وعقب سيطرتهم على مطار صنعاء الدولي.&