اعلنت السلطات العراقية عن تعطيل الادارات واجتماعات البرلمان في العاصمة بغداد لمدة سبعة ايام فيما ستقطع الشوارع ابتداء من غد الاحد ولغاية السبت المقبل وسط تحديات أمنية حشد لمواجهتها 75 الف عسكري بحماية الطائرات لتأمين مراسم إحياء ملايين العراقيين مراسم وفاة الامام السابع لدى الشيعة موسى الكاظم.

&
بغداد: ستعطل الحياة الادارية في مدينة بغداد لمدة سبعة ايام على الاقل لمناسبة دينية سنوية تتمثل في اداء الزيارة لمرقد الامام موسى الكاظم في مدينة الكاظمية بضواحي العاصمة الشمالية في ذكرى وفاته حيث اعتاد الناس السير على الاقدام اليها لمسافات طويلة من مختلف المدن االعراقية ، مع تنفيذ خطة امنية خاصة بتأمين الزيارة.
وتؤكد الاجهزة الامنية ان هذه الزيارة تختلف عن سابقاتها بسبب وجود تحدٍّ أمني بسبب تصاعد التفجيرات في العاصمة هذه الايام وحيث ستنتشر القوات الامنية في جميع مناطق بغداد وسيتم قطع الطرق ومنع وسائل النقل من السير ، ما سيؤدي الى عدم استطاعة الموظفين والعمال الذهاب الى اماكن اعمالهم ، وان كانت الحكومة العراقية قد اعلنت يومي الاربعاء والخميس المقبلين عطلة رسمية ، الا ان قطع الطرق وغياب حركة السيارات سيجبر الجميع على هذه العطلة الطويلة .
&
قطع الشوارع
وأكد مجلس محافظة بغداد أن قطع الشوارع والطرق سيبدأ اعتبارا من يوم غد الأحد بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم (ع)، وقال عضو المجلس سعد المطلبي &إن "قيادة عمليات بغداد ستبدأ بقطع وإغلاق الشوارع العامة والطرق الرئيسة اعتبارا من يوم العاشر من الشهر الحالي . وأضاف أن "قطع هذه الشوارع والطرق سيجعل من المتعذر وصول الموظفين والعمال الى اماكن عملهم" . &
&وكان مجلس محافظة بغداد قد صوّت في وقت سابق على تعطيل الدوام الرسمي يومي 13 و14 من شهر أيار/ مايو &الحالي بمناسبة ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع).
&
خطة أمنية خاصة&
ومن جانبه اكد عضو مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي ان الخطة الامنية ،وبحسب قيادة عمليات بغداد، سيبدأ تطبيقها اعتبارا من يوم غد ولمدة سبعة ايام ، حيث سيتم إغلاق أغلب الطرق في العاصمة .
&واضاف: هذه النقطة كانت مثار جدل ، حيث اعترض المجلس على اغلاق الطرق لمدة اسبوع في ظل اجراء الامتحانات النهائية للمدارس ، لكن قيادة عمليات بغداد قالت انها ستتعامل مع هذا الامر .
&وتابع : الخطة تتضمن ايضا نشر العناصر الاستخباراتية والامنية في المناطق التي يمر عبرها الزائرون وتحديد اماكن مسيرهم في شوارع محددة ، بالاضافة الى نقل افواج عسكرية من داخل بغداد الى مناطق اطرافها لتحصين المنطقة من الهجمات التي قد يشنها الارهابيون .

منع مواكب المسؤولين
من جهته اكد قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير الشمري ان الخطة الخاصة بالزيارة تتضمن تسيير طائرات فوق الطرق المؤدية إلى مرقد الامام موسى بن جعفر "ع".
&وقال الشمري ان تنسيقاً سيتم مع أصحاب مواكب الزيارة القادمة من خارج العاصمة &بهذا الصدد، مشيرا إلى ان "مواكب المسؤولين ستمنع من السير لحين الانتهاء من مراسم الزيارة". &وأكد ان "الخطة تتضمن تأمين الطرق التي يسلكها الزائرون الذين سيبدأ توافدهم من المحافظات باتجاه مدينة الكاظمية اعتبارا من السابع من أيار الجاري، ليغادروها في العاشر منه".
&وأوضح :ان "الوكالات الاستخباراتية ستشارك في الخطة لإسناد القوات الأمنية التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية فضلاً عن مفارز التفتيش التي ستؤمنها بعض المحافظات".
&واشار الشمري الى ان &حركة الدراجات "النارية" و"الهوائية" و"الستوتات" و"العربات التي تجرها الخيول" و"عربات الدفع" منعت في مدينة الكاظمية اعتبارا من الخميس الماضي كما منعت حركة عجلات الحمل اعتبارا من امس الجمعة.
&
فرصة للموظفين وعناء للعمال
ويؤكد العديد من الموظفين ان اداراتهم تتساهل كثيرا في مسألة الدوام الرسمي في الايام الثلاثة الاولى من الزيارة لذلك لا يجدون ضرورة في الذهاب الى اداراتهم، فيما يجدها البعض فرصة للاستراحة من عناء العمل وزحام الشوارع ، الا ان العمال بالاجور اليومية يجدون ان المدة الطويلة للعطلة تؤثر عليهم سلبيا في كسب ارزاقهم وإعالة عوائلهم .
&
يشار إلى أن ملايين المسلمين الشيعة يحيون سنويا في الخامس والعشرين من شهر رجب ذكرى استشهاد الإمام موسى بن جعفر الكاظم (ع) حيث يقصدون مدينة الكاظمية المقدسة حيث مرقده قادمين من مختلف مناطق بغداد والمحافظات.
والإمام الكاظم، هو موسى بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي السجاد بن الحسين الشهيد بن علي بن ابي طالب، ولد في (الابواء) وهو موضع بين مكة والمدينة المنورة، في السابع من صفر سنة 128 هجرية، واستمرت إمامته 35 عاماً بعد ابيه الإمام جعفر الصادق، وقد قضى 15 منها في سجون العباسيين، ودفن في مقبرة قريش، شمال بغداد، التي سميت بعد ذلك بالكاظمية.
&
&